إقامة الطالب في تركيا

من يحق له الحصول على إقامة الطالب؟

يتم منح إقامة الطالب للأجانب الذين سيتلقون تعليماً في مؤسسة للتعليم العالي في تركيا على مستوى المعاهد أو الجامعات أو الماجستير أو الدكتوراه.

يمكن منح إقامة الطالب وتمديد هذه الإقامة للأجانب الذين سيتلقون تعليماً على المستوى الأساسي أو المتوسط والذين يتم تبني رعايتهم ومقابلة مصاريفهم من قبل أشخاص حقيقيين أو معنيين وذلك بموافقة أولياء أمورهم أو من يمثلهم قانونياً طوال فترة تعليمهم ولمدة زمنية تعادل سنة واحدة في كل مرة.

إن إقامة الطالب لا تمنح الحق لأم الطالب أو لأبيه أو أقاربه الآخرين بالحصول على إقامة أياً كان.

لا يمكن أن تتجاوز فترة إذن الإقامة للطالب الذي تقل فترة تعليمه عن سنة واحدة مدة التعليم هذه.

الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة الطالب في تركيا:

  1. يجب أن يحصل الطالب على خطاب القبول النهائي، ويحصل عليه من الجامعة أو المدرسة أو معهد لغة، وبعد قدومه إلى تركيا يقوم بتحويله الي ورقة تعريف طالب öğrenci belgesi.
  2. التأمين الصحي لمدة عام ويجب أن يكون تأمين صحي تركي وليس دولي.
  3. موعد من إدارة الهجرة لتقديم الأوراق.
  4. 4 صور شخصية
  5. عقد أجار بيت مصدق من كاتب العدل مدته سنة على الأقل وفي حال كان الطالب يقيم ضمن السكن الجامعي يجب عليه جلب ورقة تثبت ذلك من إدارة السكن.
  6. صورة عن جواز السفر.
  7. استخراج رقم ضريبي من دائرة الضرائب بالإضافة إلى إيصالات دفع الضرائب (هناك نوعان من الضرائب الضريبة الأولى yabanci kart bedeli وهي ضريبة ثابتة لكل الجنسيات وتبلغ قيمتها حوالي 72 ليرة تركية أما الضريبة الثانية harç bedeli فهي تختلف باختلاف الجنسية للشخص المتقدم).

تعطى اقامة الطالب للطلبة الدوليين الوافدين من خارج تركيا بغرض الالتحاق بالمؤسسات التعليمية التركية سواء كان معهد او جامعة طلبة ماجستير او دكتوراه و تمنحهم حق التواجد و الدراسة بالاراضي التركية بشكل قانوني و تعتبر اقامة الطالب اقامة شخصية لا تمنح لحاملها حق اصطحاب اهله او حصولهم على اي نوع من الاقامات

مدة الاقامة التي يحصل عليها الطالب

تمنح اقامة الطالب لمدة سنة واحدة كحد اقصى قابلة للتجديد او التمديد لمدة كافية لاستكمال باقي سنوات الدراسة شرط الاستظهار باثبات رسمي صادر من المؤسسة التعليمية التركية التي يدرس بها الطالب تاكد استمراريته في مزاولة الدراسة

مميزات إقامة الطالب في تركيا

الحصول على كارت المواصلات منخفض التكلفة خاص بالطلاب يمكن استخدامه لركوب اي نوع من المواصلات العامة

التمتع بالاقامة طيلة فترة الدراسة

التمتع بتخفيضات كبيرة في التامين الصحي

تسهيل الدخول و الخروج من و الى اراضي تركيا الى حد انتهاء تاريخ الاقامة

مطلوبة عند استءجار شقة سكنية و عند فتح الكهرباء و الغاز و الماء باسم المستاجر

مطلوبة اثناء فتح حساب بنكي في احد البنوك التركية

تحتاج مساعدة؟