التعليم و الدراسة في تركيا

اختيار أفضل جامعات اسطنبول للدراسة فيها يكون بعد أخذ القرار بالدراسة في تركيا عامة واسطنبول خاصة، الدراسة في تركيا واحدة من أفضل الخيارات التي يمكن للطالب الدولي اتخاذها، الطلاب المتحسين الباحثين عن التميز لا يرضون بالدراسة في أي جامعة بل سيبحثون عن أفضلها، الجامعات في اسطنبول هي جامعات متنوعة ويمكن للطالب الدراسة فيها بمبالغ مالية معقولة وحتى يمكن الدراسة فيها مجانا من خلال المنح التركية، في هذه المقالة سنحاول التعرف على أفضل الجامعات المتواجدة في اسطنبول تركيا.

أسماء أفضل جامعات اسطنبول

جامعة اسطنبول ميديبول İstanbul Medipol Üniversitesi  جامعة تقع في الجانب الأروبي لاسطنبول وهي جامعة خاصة وتشتهر بالتدريس في المجال الصحي والمجالات العلمية، الدراسة فيها باللغة التركية واللغة العربية، الجامعة لها حرمين واحد في كاواجيك والآخر في هاليتش، الجامعة مجهزة بأحدث التقنيات السمعية البصرية والمعدات التقنية كذلك توجد العديد من المرافق مثل المستشفيات أين يتم الجانب التطبيقي والتدريبي للطلاب.

جامعة اسطنبول كولتور İstanbul Kültür Üniversitesi الجامعة بدورها خاصة ومتواجدة في الجانب الاروبي من اسطنبول بخبرة أكثر من 60 سنة في التعليم، برامجها متنوعة بين التعليم الاكاديمي والعلمي حيث يتواجد فيها أكثر من 59 برنامج وقسم يتم تدريسها في حوالي 8 كليات وبالإضافة لهذا لديها مدرستين مهنيتينن في الجامعة يتوفر حوالي 54 برنامجا للماجيستير و 11 للدكتوراه، توفر الجامعة حتى عمل بدوام جزئي للطلاب ضمن مرافقها وتقدم مجموعة الاستشارات والبرامج التعي تساعد الطلاب في حياتهم العملية والشخصية عامة.

 جامعة بوغازاتشي Boğaziçi Üniversitesi أو بما تعرف بجامعة البوسفور لتواجدها على مضيق البوسفور وهي من أقدم الجامعات التركية الحكومية تحتل المرتبة 624 في الترتيب العالمي للجامعات والترتيب يختلف حسب حتى الكليات، الدراسة فيها باللغة التركية وبها حتى الكليات الرياضية.

جامعة اسطنبول التقنية İstanbul Teknik Üniversitesi من أفضل جامعات اسطنبول وتركيا خاصة في مجال الهندسة والاتصالات حيث تحتل المرتبة الاولى في هذا المجال في تركيا والمرتبة 108 عالميا، الطلاب المتخرجون من هذه الجامعة منافسين أقوياء على أرقى المناصب في شركات الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والاتحاد الاروبي.

جامعة أيدن İstanbul Aydın Üniversitesi تعتبر من أفضل جامعات اسطنبول و من الجامعات المعترف بها على المستوى الأروبي وحتى في بعض الدول العربية مثل مصر والأردن في 2003 تحولت إلى جامعة خاصة وتحتل المرتبة 50 في جامعات تركيا وتقدم حتى ميزة التعليم التعاوني مع العديد من الجامعات الدولية الأخرى، الجامعة مرموقة ودائما في تطور وتحتوي على برامج متنوعة.

جامعة جامعة بهتشه شهير Bahçeşehir University الجامعة هذه تضم العديد من الطلاب الدوليين وتعتبر من أفضل جامعات اسطنبول البحثية والتي تحتل مراتب مرموقة عالية في هذا المجال في تركيا وعالميا، تحتوي الجامعة على برنامج التبادل مع الجامعات الكبيرة والتبادل للطلاب والاساتذة، كذلك من أولى الجامعات التي وفرت للطلاب تعاون في سوق العالم الذي يمنح الطلاب تجربة الحياة العملية فبل التأخر وبالتالي يكون مؤهل أكثر لسوق العمل.

جامعة يلدز التقنية Yıldız Teknik Üniversitesi من أفضل الجامعات الهندسية والتقنية تم تأسيسها سنة 1911 بها 33 قسم وتقدم برامج الماجيستير والدكتوراه، تحتل المرتبة 14 في تركيا و 100 في قارة آسيا وفي العالم قريبة من المرتبة 1000.

جامعة غالاطة سراي Galatasaray Üniversitesi هي من الجامعات الحكومية والتي تدرس باللغة الفرنسية وتوجد فيها العديد من الكليات مثل كلية الاقتصاد وإدارة الاعمال، كلية الأداب واللغات، كلية الحقوق، كلية البحرية، كلية اللغات الأجنبية والعديد من الكليات الأخرى.

والعدد لا يتوقف عند هذا الحد وإنما توجد العديد والعديد من الجامعات الأخرى التي لم يتم ذكرها مثل جامعة سابانجي Sabanci University، جامعة اسكودارÜsküdar Üniversitesi، جامعة باشكنت Başkent Üniversitesi.

وفي النهاية ….. 

الدراسة في أفضل جامعات اسطنبول ستفتح لك آفاق واسعة في المستقبل المهني الخاص بك سواء في تركيا أو أي بلد أروبي، والتعليم سواء كان في جامعة خاصة أو جامعة حكومية، كان مدفوع من طرفك أو من خلال منحة وحتى الدراسة في جامعات أقل ترتيبا في تركيا وفي العالم ستمكنك من الحصول على تعليم ذو جودة عالية فما بالك بالدراسة في أفضل الجامعات ذات الترتيب الممتاز.

إقرأ أيضاً :

أهم المنح الدراسية في تركيا للعرب

الجامعات الخاصة في تركيا وتكاليف الدراسة فيها

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة فيها

التعليم في تركيا وأهم ما يجب عليك معرفته

الدراسة في تركيا للجزائريين وأهم مميزاتها

تحتاج مساعدة؟