التسجيل في الجامعات الخاصة التركية

اذا أردت أن تتحدث عن الدراسة في الجامعات الخاصة التركي فاننا سنكتفي بقول بضع كلمات عن روعتها وجمال الدراسة فيها 

تعد دولة تركيا الوجهة المميزة والملتقى بين الشرق والغرب ، ومحط أقدام الكثير سواء كان للدراسة في جامعاتها أو لقضاء العطلة.

قرب تركيا من قارتي أوروبا وآسيا جعلت الكثير من الأشخاص يطمحون في الحصول على درجة علمية ممتازة من احدى الجامعات التركية التي تعتبر من الجامعات المصنفة عالميا ضمن أفضل الجامعات، لكن مسألة الالتحاق في احدى الجامعات التركية يتطلب معرفة بعض الأمور .

التسجيل في الجامعات الخاصة التركية

نقاط عن الدراسة في الجامعات التركية

النظام التعليمي الجامعي في تركيا لا يختلف كثيرا عما هو متبع في دول الاتحاد الاوروبي.

وهي دراسة تسير وفق ثلاثة مستويات: البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه.

برف النظر عن نوع الشهادة التي تطمح في الحصول عليها ، فانك تستطيع اختيار الالتحاق في واحدة من 104 جامعة حكومية و 62 جامعة خاصة في الجمهورية التركية، وتضم بعض الجامعات برامج دراسية باللغة الإنجليزية منها ما يلي:

جامعة سابانجيجامعة أوكان اسطنبولجامعة اسطنبول أيدينجامعة تيد (TEDU)جامعة بيلكنتجامعة كوتشجامعة اسطنبول

من الضروري أن تعلم  أن حكومة تركيا توفر  عددا ثابت من الأماكن   للطلبة الأجانب لكل برنامج من برامج الجامعات كل عام ، والتي يستوجب عليك التعرف عليها لتقدر فرص قبولك كطالب في جامعات تركيا حيث أنه كلما قل عدد الأماكن ، زادت المنافسة).

شروط التسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا

إذا تمكنت من ايجاد برنامج الدراسة الخاصة بك في تركيا ، فإن الخطوة التي تليها هي معرفة متطلبات تقدك لهذه الدرجة، كما يجب عليك بشكل دائم التحقق من المعايير الخاصة بكل برنامج وهل هي متوافرة لديك أم لا ، كذلك قد يكون هناك بعض الشروط العامة التي يجب عليك تحقيقها.

التسجيل للحصول على درجة البكالوريوس في تركيا

إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة البكالوريوس من احدى الجامعات التركية الخاصة أو الحكومية ، فسيكون لزاما عليك أن تتخرج من المدرسة الثانوية أو على وشك التخرج، و يجب أن توفر المستندات التالية في طلب الالتحاق:

استمارة التقديم

شهادة الثانوية العامة أو ورقة تثبت أنك قيد التخرج من الثانوية

نسخة من كشف الدرجات

شهادة باجادة اللغة سواء التوفيل أو اختبار الكفاءة تقدمه في الجامعة عند وصولك

رسالة الدافع

إثبات دفع رسوم الطلب (35-100 دولار أمريكي)

شهادة اثبات أن لديك امتحان تخرج من المدرسة الثانوية مثال  SAT 1 أو البكالوريا الدولية أو الوطنية.

ورقة تثبت أنك تملك مبلغ من المال يكفيك لدعم نفسك خلال الدراسة 

الموعد النهائي العام لتقديم مستندات الطلب الخاص بك هو قبل الأول من أغسطس.

التسجيل في الجامعات الخاصة التركية

التقديم على تأشيرة الطالب التركية

ان غالبية الطلبة الراغبين في الدراسة في الجامعات التركية الخاصة أو الحكومية يحتاجون الى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ، و عملية الحصول على تأشيرة بسيطة و غير معقدة.

حيث يلزم أن تأخذ نسخة من قبولك الجامعي واستمارة طلب تأشيرة معبأة إلى السفارة أو القنصلية التركية الموجودة في دولتك الأم، ويتم إصدار التأشيرة خلال مدة قدرت بـحوالي  8 أسابيع بعد تقديم الطلب ، لذلك تذكر أن تقدم طلبًا مقدمًا.

جدير بالذكر أن هناك 15 دولة فقط يسمح لمواطنيها الدخول لتركيا ببطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم، لذلك يجب عليك التحقق مما إذا كانت دولتك من بينها أو تواصل معنا لنساعدك في هذا الموضوع .

رسوم التسجيل في الجامعات الخاصة التركية وطريقة التسجيل فيها :

قبل أن تركب طائرتك أو القطار أو السيارة التي سوف تنقلك الى تركيا للدراسة في جامعاتها، تذكر جيدا أن تتحقق من بعض الجوانب العملية حول الرسوم الدراسية في الجامعات هناك وتكاليف المعيشة في تركيا.

تساعدكم مؤسسة أمير التعليمية للحصول على أفضل المنح الدراسية في الجامعات الخاصة التركية وتقوم بكافة إجراءات المعاملات الحكومية اللازمة للطالب ( إقامة طالب – سكن جامعي – تجهيز الأوراق اللازمة للمنح )

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟