الجامعات الخاصة في تركيا

الجامعات الخاصة في تركيا متنوعة وتشمل مختلف التخصصات، والجيد فيها أنها تقبل الطالب دون شرط المعدل العالي في الثانوية العامة لدراسة تخصص معين وكذلك دون شرط النجاح في امتحان اليوس، لديك المال وتحب دراسة تخصص معين تدفع الأقساط التي تطلبها الجامعة وتدرس، وحتى توجد بعض الجامعات الخاصة تقدم منح مجانية تسمح للطالب بالدراسة مجانا.

مميزات الجامعات الخاصة في تركيا

الجامعات الخاصة في تركيا تمنح للطالب العديد من المميزات، صراحة القول هذا ينطبق على التعليم في تركيا ككل، في السنوات الأخيرة احتلت تركيا مكانة رفيعة ومراتب متقدمة في العديد من المجالات وأهمها الدراسة والتعليم.

الدراسة في الجامعة الخاصة  يمنح للطالب اختيار اللغة التي يمكنه الدراسة بها، بعض الجامعات تدرس باللغة التركية وأخرى باللغة الإنجليزية والآن نظرا لإقبال العرب على الجامعات التركية أصبحت بعض الجامعات تدرس حتى باللغة العربية.

تعدد المجالات في الجامعات الخاصة التركية وعدم تطلب شروط لدخول المجال الذي تريده من أهم المميزات التي تجعل الطلاب يلتحقون بها، الجامعة الخاصة لا تطلب معدل عالي في الثانوية العامة لدراسة الطب وكذلك لا تطلب امتحانات للقبول أو بما يسمى اليوس مثل الجامعة الحكومية.

البرامج الدراسية ذات الجودة العالية المقدمة في الجامعات الخاصة في تركيا والجامعات الحكومية على حد سواء، الطالب المتخرج من الجامعة التركية تكون له حظوظ وافرة في سوق العمل الأروبي نظرا لجودة التعليمي النظري والتطبيقي في الجامعات التركية.

تكاليف مناسبة مقارنة بالدراسة في الجامعات الأوروبية والأمريكية مع جودة التعليم في تركيا، بعض المجالات تكون فيها تكاليف الدراسة مرتفعة لو تمت مقارنتها بالجامعات الحكومية أو الجامعات العربية، لكن مع الجامعات الأوروبية والأمريكية التكاليف مناسبة زيادة على هذا جودة التعليم في تركيا واحتلالها لمراتب عليا في الابحاث العلمية.

توفر ميزة الدفع بالتقسيط، العديد من الجامعات تسمح لك بالدفع على دفعات ومراحل تكون حسب الجامعة يعني لست مجبرا على دفع كل التكاليف مرة واحدة، بالإضافة لهذا تسمح لك الجامعات الخاصة بدراسة تخصصين في نفس الوقت وهذا غير متوفر في الجامعات الحكومية.

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا تختلف حسب الجامعة والتخصص يعني لا توجد تكاليف ثابتة وموحدة في كل الجامعات الخاصة مثلا دراسة الطب في الجامعة الخاصة أيدن يكون تقريبا 19500$ للعام الواحد أما دراسة نفس المجال في جامعة بهتشة شهير فيكلف تقريبا 25.000$ للعام الواحد وتعتبر المجالات الطبية مثل الطب العام والصيدلة من أعلى المجالات في تكاليف الدراسة.

وتختلف التكاليف وتتنوع مثلا في مجال الهندسة تكون بين  2000 إلى 8000 دولار في البكالوريوس للسنة الواحدة والأسعار تختلف حسب الدرجة التي تريد دراستها فمصاريف دراسة البكالوريوس تختلف عن مصاريف دراسة الماجيستير والدوكتوراه، ومن بين الأمور الأخرى التي تؤثر في تكلفة الدراسة في تركيا ترتيب الجامعة كلما كانت الجامعة ذات ترتيب عالى في ذلك التخصص كلما كانت تكلفة دراسته فيها مرتفعة والعكس، وترتيب الجامعات كذلك يتكون حسب التخصص مثلا جامعة ترتيبها عالي في مجال الطب لكن في مجال الهندسة ترتيبها منخفض، كل هذه الأمور والعوامل تؤثر في تكاليف الدراسة في الجامعة الخاصة.

وفي النهاية …….

الجامعات الخاصة في تركيا تقدم جودة تعليم ممتازة وأسعار تنافسية مقارنة بالجامعات الأجنبية، ولك الخيار في الدراسة باللغة الإنجليزية التي تعتبر أكثر لغة معتمدة بجانب اللغة التركية والعربية في بعض الجامعات، لكن قبل أخذ القرار بالدراسة في جامعة خاصة عليك الـتأكد بالأول من أنها جامعة معترف بها من خلال الأوراق الرسمية وكذلك ان تضع في الحسبان تكاليف المعيشة إذا كانت الدراسة ستكون على حسابك و ليس من خلال منحة فتكاليف المعيشة للطالب الأجنبي في تركيا للشهر الواحد تكون بين 400 إلى 600 دولا في الشهر للأكل والسكن والكتب إلى آخره من الحاجيات، والأمر هذا يتوقف كذلك على طريقة تصرف الطالب لكن يجب وضع مبلغ مثل هذا في الحسبان قبل أخذ القرار في التسجيل في إحدى الجامعات، وإذا لم تكن لديك الخبرة الكافية في ذلك يمكنك التواصل مع أحد المكاتب الاستشارية المختصة في المجال وتكون لها صلة بالجامعات والتسجيل فيها لتسهل عليك الأمر. 

إقرأ أيضاً :

أهم المنح الدراسية في تركيا للعرب

أفضل جامعات اسطنبول يمكن الدراسة فيها

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة فيها

التعليم في تركيا وأهم ما يجب عليك معرفته

الدراسة في تركيا للجزائريين وأهم مميزاتها

تحتاج مساعدة؟