الدراسة في تركيا و شروط الدراسة فيها

تعتبر فكرة  الدراسة في تركيا الفكرة الثابتة التيتدور في أذهان الطلبة العرب والأجانب في الوقت الحالي ، ويرجع السبب في ذلك أن الجمهورية التركية هي الدولة الأوروبية الأولى التي تستقبل أكبر عدد من الطلبة الوافدين من جميع أنحاء العالم، وهذا سببه لتنوع الكبير في البرامج الدراسية المطروحة في مدارسها وجامعاتها، حيث أنها  تستقلحوالي 60 ألف برنامج دراسي مختلف في 207 جامعة، ومع هذا التنوع الكبير من المؤكد أنك سوف تجد البرنامج الذي يناسبك ويناسب طموحك الدراسي، ومع انتقال الكثير من العائلات والأسر العربية للعيش في تركيا أصبحت من أبرز اهتماماتهم تسجيل أبنائهم للدراسة في مؤسسات تركيا التعليمية ولهذا قررنا في هذه المقالة تقديم عدد من المعلومات التي يتوجب عليكم معرفتها قبل البدء في هذا.

مستويات الدراسة في تركيا 

تتكون مستويات التعليم في الجمهورية التركية من مرحلة ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم العالي.

ما قبل المدرسة: وهي مرحلة تعليم الطفولة المبكرة والتي تتضمن الحضانات ومراكز الرعاية النهارية للأطفال من عمر 0 إلى 36 شهرًا في وهو تحت اشراف ومسؤولية وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية،كما يتم تسجيل الأطفال الذين تبلغ أعمارهم بين 57-68 شهرًا في رياض الأطفال وفصول الحضانة.

المستوى الأول: هو 4 سنوات من الصف الاول والثاني والثالث والرابع وهي مرحلة التعليم الابتدائي في السنوات الأولى.

المستوى الثاني: هو 4 سنوات من المدرسة الثانوية (الصف الخامس والسادس والسابع والثامن) ويضم الأطفال الذين تبلغ أعمارهم بين 10 و 14 عامًا ، ويشمل ذلك المدارس الثانوية ومدارس الإمام الخطيب الثانوية، وتكون  مسؤولية هذه المدارس الثانوية تحت مسؤولية المديرية العامة للتعليم الأساسي في وزارة التربية والتعليم، وتكون مسؤولية مدارس الإمام خطيب الثانوية تحت مسؤولية المديرية العامة للتعليم الديني التابعة لوزارة التربية الوطنية.

المستوى الثالث: هو 4 سنوات من المدرسة الثانوية، وهي تضم مدرسة الأناضول الثانوية، ومدرسة الفنون الجميلة  والمدرسة الثانوية الرياضية، والمدرسة الثانوية للعلوم الاجتماعية، والمدارس الثانوية التي تقدم البرامج المهنية والتقنية، ومدارس الأناضول للإمام الخطيب الثانوية. التدريب المهني خاص للطلاب الذين تبلغ أعمارهم بين 14 و 17 عامًا وتكون تحت مسؤولية المديرية العامة للتعليم الثانوي في وزارة التربية والتعليم، والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني والمديرية العامة للتعليم الديني.

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة في اسطنبول

تكلفة الدراسة في تركيا

الان الدراسة في المدارس التركية الحكومية تكون مجانية سواء للطلاب الأجانب أو الأتراك، أما المدارس الخاصة فهي تكون مدفوعة ولكن تختلف حسب نوع المدرسة والدراسة فيها، والجامعات كلها مدفوعهة ولكن يمكن أن تحصل على منحة مجانية.

معادلة الشهادة المدرسية في تركيا

الطلبة الجدد والأجانب الذين يرغبون في تسجيل أبنائهم في المدارس التركية يستلزم عليهم أن يقوموا بمعادلة آخر شهادة حققها الطفل، وحتى يتم معادلة الشهادة يجب أن تقوم بترجمة آخر شهادة الى اللغة التركية زمعها النسخة الأصلية للشهادة ونسخة من جواز السفر  الخاص وقم بتتقديمهم إلى وزارة التعليم التركية لتحصل على وثيقة Denklik، ثم قم بأخذ تلك الوثيقة الى جانب  بطاقة الإقامة وبطاقة تثبيت عنوانك وقم بتقديمهم للمدرسة الذي ترغب في تسجيل ابنك فيها.

كيف يمكن للطالب الأجنبي الدراسة في جامعات تركيا؟

في السنوات الأخيرة أصبحت تركيا ذات اسما لامعا في عالم الدراسة والتعليم الجامعي لما تضمه من جامعات خاصة وحكومية مميزة يمكن الالتحاق بها واحراز شهادات علمية مرموقة.

شروط الدراسة في جامعات تركيا

  • توفر الأوراق القانونية

الأوراق القانونية مهمة لكل طالب أجنبي ليتمكن من الاستمرار في الدراسة في احدى الجامعات التركية، ومن أهم هذه الأوراقالتي تحتاجها  هي تأشيرة الطالب ويتم الحصول عليها من القنصلية التركية، تصريح الإقامة الذي  يتم إصداره من قبل إدارة المهجر، ويتم تجديدها كل عام ، الى جانب التأمين الصحي.

  • إكمال المستندات المطلوبة بالكامل 

تعبئة استمارة قبول الطالب حيث يوجد لكل جامعة نموذج خاص بها ويجب تعبئة هذا النموذج  وتقديمه في الوقت المناسب.

 كما يجب ترجمة شهادة الثانوية أو ما يعادلها، نسخة من ورقة الدرجات بعد ترجمته للغلة التركية ومصدقة من كاتب العدل والمدرسة.

 خطاب الضمان المالي خلال فترة الدراسة .

 رسوم التسجيل  المقررة للجامعة التي تريد الدراسة فيها

  • اجتياز امتحان YÖS

هو ما يعرف باختبار يوس الخا بالطلبة الأجانب والذي يوفر لهم فرصة للدراسة في تركيا في كليات الطب والقانون وعلم النفس والهندسة المعمارية والصيدلة، وعدد كبير من التخصصات الأخرى، ويتألف الاختبار من 80 سؤال، 45 سؤال خاصة بالفهم والمعلومات العامة ، و 35 سؤال آخر فيكون مرتبط بالجامعة التي ترغب في الالتحاق بها والتخصص الذي تريد دراسته.

  • شهادة اتقان اللغة التركية

تتطلب معظم الجامعات التركية اجادة اللغة التركية عبر اختبار السات أو تعويضهم عن ذلك بدخول سنة تحضيرية لتعلم اللغة التركية، كما أن اجتياز امتحان YÖS الشهادة هذين الشرطين ضرورين في حالة الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية، أما الجامعات الخاصة في تركيا فلا تطلب هذين الشرطين وإنما تحتاج فقط الى شهادة الثانوية. 

مميزات الدراسة في جامعات تركيا 

جودة المناهج: حيث أن الشهادات التي تحصل عليها من الجامعات التركية معترف بها في جميع الدول الأوربية ودول الاتحاد الأوروبي.

التدريب العملي: حيث تتعاقد تركيا مع عدة شركات للتدريب والتعليم بذات الوقت مثل برنامج ايراموس الشهير

تنوع الجامعات وتعددها: تضم تركيا عدد كبير من الجامعات التي تضم عدد لا حصر له من التخصصات التي يمكنك اختيار ما يناسبك منها..

الثقافة والتقدم: تركيا دولة اسلامية بطراز أوروبي حيث ستشعر أنك تعيش في دولة أوربية مع احتفاظك بتعاليم دينك في ذات الوقت مثل لبس الحجاب بالنسبة للطالبات الذين لن يواجهوا أية مشاكل بخصوص الحجاب.

الجمال العصري والطبيعي: دولة تجمع بين التطور الحضاري العصري والطبيعة الخلابة التي تأسر القلوب ستكون مكان اقامة مميز طول فترة الدراسة.

الحصول على الإقامة: يحصل الطالب على اقامة يتم تجديدها سنويا.

التكاليف المنخفضة: تكلفة الدراسة في احدى الجامعات التركية منخفض وقليل نسبيا مقارنة بالجامعات الأوروبية التي تمتاز بارتفاع تكلفتها، كما أن شهادة الجامعة التركية ذات قيمة عالية ومعترف بها دوليا.

ظروف معيشية سهلة: التكاليف المعيشية في تركيا رخيصة اذا ما قورنت بالتكاليف المعيشية في الدول العربية سواء من طعام أو شراب أو ملابس وغيرها

توفر المنح: تشتهر الجامعات التركية بتقديم عدد من المنح الدراسية كل عام لمساعدة الطلبة على مواصلة تعليمهم الجامعي بصورة مجانية 

الخاتمة

تركيا بلد اسلامي عريق متعدد ومتنوع الثقافات، والدراسة فيها تعطيك الكثير من الفرص المستقبلية العظيمة والتي تساعدك في الحصول على مناصب عالية في بلدك أو أي دولة أوروبية، هذا الى جانب التكاليف الدراسية المقبولة مقارنة بالقيمة العلمية والعملية التي تحصل عليها.

تحتاج مساعدة؟