الدراسة في تركيا للأردنيين

الدراسة في تركيا للأردنيين

 الدراسة في تركيا للأردنيين موضوع هام فيما يخص الدراسة في الجامعات التركية، وكغيرهم من الطلاب العرب الباحثين عن أفضل الجامعات التي يمكنهم الالتحاق بها

وسوف نتحدث في هذه المقالة عن أهم المعلومات التي قد يحتاج الطالب الأردني معرفتها فيما يخص الدراسة في تركيا

أصبحت الدراسة في تركيا حلماً يراود جميع الطلاب العرب، ولما لا وقد لفتت تركيا أنظار العالم أجمع بمستواها التعليمي العالي الذي حققته في زمن قياسي موازياً بالجودة المناهج التعليمية الأوروبية وبرسوم دراسية منخفضة أيضاً.

الدراسة-في-تركيا-1

أسباب رغبة الطلبة الأردنيين في الجامعات التركية

يعود اقبال الأردنيين على الجامعات التركية والدراسة هناك لعدة أسباب منها ما يلي

 تركيا من الدول التي ظلت محافظة على طابعها الإسلامي رغم ملاحقتها التطور الأوروبي في نفس الوقت، مما جعلها من الدول المتقدمة في كافة المجالات وبصورة خاصة المجال التعليمي، وهذا الأمر أسهم بصورة كبيرة في لفت انتباه وجذب الطلبة العرب وخصوصا الأردنيين.

حققت الجامعات التركية سواء كانت جامعات خاصة أو حكومية مراكز متقدمة في التصنيف المحلي والتصنيف العالمي للجامعات، بسبب ما تملكه من بنية تحتية قوية من ناحية التقنيات والأجهزة التكنولوجية وامتلاكها العديد من المختبرات والورش المخصصة لتدريب الطلبة على اختلاف تخصصاتهم مهما كانت ليكتسبوا مهارات عملية وعلمية  وجعلهم جاهزين بصورة كاملة على توفير حاجات المجتمع والعمل على تقديم أحدث وأفضل الخدمات.

 تعد تركيا من البلدان التي تهتم بصورة كبيرة بالطلبة الأجانب الذين يتقدمون للدراسة في جامعاتها، فهي تقوم بتقديم أجود المميزات والخدمات التعليمية لمساعدة هؤلاء الطلبة على استكمال مسيرتهم التعليمية دون أن يكون هناك أي عوائق، فهي تقدم منح دراسية كاملة أو جزئيا، وسكن طلابي وغيرها من الخدمات التي سيتم الحديث عنها في هذه المقالة.

الى جانب أن الجامعات التركية معترف بها في غالبية الدول الأوروبية والعربية، فهي فرصة كبيرة للحصول على شهادة جامعية تمكن الخريج الذي حصل عليها فرصة العمل في مختلف دول العالم والحصول على مميزات من خلالها.

مميزات الدراسة في الجامعات التركية للأردنيين

تقدم تركيا كل عام منح دراسية بعدد يقارب 5000 منحة، ويتم فيها قبول عدد كبير من الطلبة الأردنيين، وهي تكون منحة بنسبة 20% أو 50% وتصل إلى 100% لكافة التخصصات اذا كان الطالب حاصل على معدل مرتفع، وغالبية المنح تشتمل على التكاليف الدراسية وتذاكر السفر والسكن الجامعي والمواصلات

 بهدف مساعدة الطلبة الأردنيين في مواجهة المعيقات المادية، تسمح تركيا بتقسيط الرسوم الدراسية للطلبة الأجانب إلى ثلاث  دفعات في العام الدراسي الواحد.

تعطي الحكومة التركية بطاقة الطالب للطلبة الأردنيين لغاية مساعدتهم في تخفيض تكاليف المواصلات وشراء الكتب بأسعار قليلة.
الأمر الذي يميز الدراسة في تركيا، أنها من الدول النادرة التي استطاعت أن تجمع بين الجودة التعليمية العالية وانخفاض التكاليف الدراسية في وقت واحد، إذ تعتبر التكلفة الدراسية في تركيا قليلة تماماً اذا قارناها مع الدول الأوروبية والعربية، حيث تتراوح الرسوم الدراسية لكلية الطب البشري باللغة الإنجليزية ما بين 14 ألف دولار الى-ستة وعشرون ألف دولار  سنوياً، أما باللغة التركية فهي تتراوح ما بين ثلاثة عشر ألف -عشرون ألف سنوياً، و للكليات المتبقية تتراوح ما بين 2200$-27500$ سنوياً.

الدراسة في تركيا للأردنيين

 

لقد كانت هذه مقالتنا الخاصة بطلابنا من المملكة الأردنيةالهاشمية، والذين يرغبون في الدراسة في احدى الجامعات التركية المعترف بها في المملكة والتي تتناسب أيضا مع قدرتهم المالية مقارنة بالجامعات الأوروبية 

 

 

تحتاج مساعدة؟