مميزات وعيوب الدراسة في تركيا

مميزات وعيوب الدراسة في تركيا: بما أننا نتحدث عن موضوع مهم وهو الدراسة في تركيا، فلنذكر أولا بعض المعلومات بهذا الخصوص. فبحسب وزارة التعليم العالي يوجد في تركيا 212 جامعة، موزعة على 81 محافظة. من بينها الشرق الأوسط جامعة الشرق التقنية في المركز الأول . قائمة أفضل الجامعات الحكومية في تركيا والواقعة في العاصمة أنقرة، مصنفة ضمن أفضل 40 جامعة. تدرج الجامعات التركية أهم 2000 جامعة في العالم. تنوع الجامعات التركية يمنح الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا خيارات عديدة في اختيار الجامعة والمدينة والتخصص ولغة الدراسة.

الدراسة في تركيا

موقع تركيا الجغرافي مميز جداً ويعتبر بمثابة الأرض الوسطى بين القارتين الآسيوية والأوروبية. وخاصة مدينة إسطنبول التي تنقسم إلى نصفين أوروبي وآسيوي. ونظرًا لموقعها الجغرافي الفريد، يسهل الوصول إليها من أي دولة عربية، من السعودية شرقًا إلى المغرب العربي غربًا. بزمن طيران لا يزيد عن ساعتين أو ثلاث ساعات.

نظراً لقرب تركيا الجغرافي والتاريخي من العالم العربي. فهي كدولة في ظل الخلافة العثمانية تبعد عن معظم دول العالم العربي ما يقرب من ساعتين أو ثلاث ساعات. لذلك لن تحتار بسبب المسافة بين تركيا والعالم العربي الضخمة تقارب ثقافي ويشعرون بالغربة الشديدة. والعرب.

مميزات الدراسة في تركيا

مميزات وعيوب الدراسة في تركيا: ان دراسة في تركيا تتمتع بالعديد من الميزات التي تجعلها وجهة جذابة للطلاب الدوليين. إليك بعض هذه الميزات:

  1. جودة التعليم في تركيا: تركيا تضم العديد من الجامعات ذات السمعة العالمية. والتي تقدم برامج تعليمية عالية الجودة في مختلف التخصصات.
  2. اعترافات وشهادات الجامعات التركية: الجامعات التركية معترف بها دوليًا. وشهاداتها محترمة في سوق العمل العالمي، مما يجعل الخريجين من تركيا يتمتعون بفرص واسعة للتوظيف.
  3. تكلفة الدراسة في تركيا: تكلفة الدراسة في تركيا تعتبر معقولة مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى. خاصة عند مقارنتها بالجامعات في أوروبا أو أمريكا.
  4. التنوع في التخصصات الأكاديمية: خصوصية الدراسة في تركيا هي أنها تشمل جميع القطاعات مثل الطب والعلوم الإنسانية والهندسية، 5 وتقدم المنح الدراسية والتسهيلات المالية للطلاب الأجانب.
  5. منح دراسة:يعد الحصول على منحة دراسية مدفوعة الأجر للدراسة مجاناً من أكبر مميزات الدراسة في تركيا، حيث يوجد العديد من الدورات المدفوعة للدراسة في الجامعات التركية، منها:
  6. سهولة الإجراءات القانونية للإقامة: إجراءات الإقامة للطلاب الدوليين في تركيا تكون عادةً بسيطة وميسرة.
  7. انخفاض رسوم الجامعات وتكاليف المعيشة: بالمقارنة مع العديد من البلدان الأوروبية والأمريكية. تكون رسوم الجامعات وتكاليف المعيشة في تركيا منخفضة نسبياً.
  8. الاعتراف والمصادقة: تتمتع الجامعات التركية بنظام تعليم دولي جيد، وهذا من مميزات الدراسة في تركيا. حيث أن عدد كبير من الجامعات حصلت على مكانة متقدمة ومعترف بها من جميع الدول العربية وكذلك الدول الأوروبية. وهذا أكبر شيء ودليل من قوة الدراسة في تركيا.
  9. الحصول على القبول الجامعي: بسهولة توفر الجامعات التركية شروط قبول مرنة لمستويات الدراسة المختلفة. شهادة الثانوية العامة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو التركية ومصدقة من كاتب العدل التركي. إذا كنت في المدرسة الثانوية ولا تستطيع الحصول على الدبلوم، فيمكنك التقديم بشهادتك من العام الدراسي السابق. نسخ من المواد التي درستها، مترجمة ومصدقة. جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل. إذا تقدمت بطلب للحصول على تخصص يدرس اللغة الإنجليزية، فسوف تحتاج إلى شهادة إتقان اللغة الإنجليزية.
  10. فرص الدراسة باللغة الانكليزية: معظم الجامعات التركية تقدم برامج وتخصصات الدرسة بالللغة الانكليزية للبكالوريوس ولدراسات العليا.

تكلفة المعيشة والدراسة في تركيا

وتشتهر تركيا بانخفاض تكاليف المعيشة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. حيث تعتمد الغالبية العظمى من صناعات البلاد على الإنتاج المحلي وتوفر المنتجات بأفضل الأسعار. ولهذا السبب تسمى تركيا بمركز التسوق.

تركيا تتميز بانخفاض تكاليف الدراسة و المعيشة، لان ذلك يعتمد على الإنتاج المحلي وتوافرها بأقل تكاليف . كما تُعرف تركيا كمركز للتسوق من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم.

عيوب الدراسة في تركيا

مميزات وعيوب الدراسة في تركيا: هناك العديد من الاشياء والامور التي تبدو عيوب الدراسة في تركيا سوف اذكر بعضها:

1- صعوبة التواصل الاجتماعي:

عندما تكون في بلد جديد، قد يكون التفاعل مع الناس وبناء علاقات جديدة تحديًا بعض الشيء. من الطبيعي أن تشعر ببعض الحيرة أو الانفصال في البداية. ولكن مع مرور الوقت، ستجد أنك تتكيف تدريجيا وتشعر بالراحة في البيئة الاجتماعية الجديدة.
تعتبر اللغة التركية أقل شعبية عالمياً مقارنة باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية. إلا أن الجامعات الحكومية تقدم غالبية برامجها باللغة التركية.

2-رفض تأشيرات السفر:

على الرغم من سهولة الحصول على التأشيرة التركية إلا أنه يتم رفض أعداد قليلة من طلبات التأشيرة الدراسية دون أسباب واضحة (يتم قبول معظم الطلبات المرفوضة في الطلب الثاني لتأشيرة الدراسة)، فقد صدر قرار بتسهيل تأشيرة الدراسة الإجراءات والحصول على الرقم المرجعي من قبل رئاسة مجلس التعليم العالي التركي.

3-إمكانية تقديم الطالب إلى كافة الجامعات التركية، حيث لا يوجد حد أقصى لإمكانية التقديم. مما يتسبب في هدر العديد من المقاعد المتاحة، وحرمان طلاب آخرين من فرصة استكمال دراستهم الجامعية.

4-ارتفاع تكاليف دراسة الطب في تركيا:

حيث هناك تفاوت كبير بتكلفة كليات الطب وبين كلفة الكليات الأخرى، في كلا الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة بتركيا.

5-يتم تدريس معظم التخصصات في الجامعات الحكومية باللغة التركية:

يوجد هناك تخصصات في اللغة الإنجليزية إنما المنافسة عليها كبيرة حيث فرصة الحصول على القبول بتخصصات اللغة الإنجليزية بتركيا صعبة .

6- ارتفاع تكلفة المعيشة في اسطنبول :

اسطنبول من المدن التي ترتفع فيها تكلفة المعيشة . ولذلك يعاني الطلاب الأجانب من ارتفاع تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه مع ارتفاع تكاليف المعيشة في إسطنبول، تظل هذه التكاليف أقل من العديد من المدن الغربية والشرقية الكبرى.

7- صعوبة الحصول على القبول من الجامعات الحكومية للطلاب الدوليين:

حيث يصل عدد الطلاب المتقدمين لبعض الجامعات إلى أكثر من 100 ألف طلب، ويتم مراجعة الطلبات واختيار الأفضل بينهم حسب عدد المقاعد المتاحة للأجانب. حيث يتم التقديم لكل جامعة على حدة بطريقة لا مركزية.

8- ارتفاع أسعار السكن الجامعي:

 تبدأ أسعار السكن الجامعي بالارتفاع من الشهر السادس إلى الشهر التاسع بسبب زيادة الدواء. نظراً لقدوم معظم الطلاب الأجانب إلى تركيا في الشهر التاسع مما يجعلهم يعانون من قلة خيارات السكن الجامعي وارتفاع سعره لذلك ننصح الطلاب الدوليين بحجز السكن الجامعي بعد الحصول على القبول مباشرة وعدم الانتظار للمجيء إلى تركيا.

9- شروط التقديم على الجامعات الحكومية:

حيث تشترط معظم الجامعات الحكومية اختبارات القبول المحلية أو الدولية، مثل امتحان YÖS SAT، وتعتمد مبدأ المفاضلة بين أفضل المتقدمين (يمكنك قراءة المزيد في مقال الجامعات الحكومية في تركيا) .

10- وجود الكثير من الأشخاص الذين يدعون العمل في المجال الأكاديمي أو اتحادات الطلاب، ويستغلون حاجة الطلاب مقابل المال.

11- على الرغم من كثرة المقاعد الجامعية المتوفرة إلا أن مقاعد التخصصات المرغوبة كالتخصصات الطبية والهندسية تنتهي في الشهر الأول من التسجيل. وذلك لكثرة الطلب عليه.

شروط الدراسة في تركيا

الجامعات في تركيا تنقسم الى جامعات خاصة وجامعات حكومية والمتطلبات التسجيل فيهم تختلف من جامعة لاخرى الجامعات الاخاصة متطلباتها غير الحكومية:

شروط الدراسة في الجامعات التركية الحكومية

بالإضافة إلى شهادة الدراسة الثانوية، تطلب الجامعات الحكومية التركية أيضًا شهادة امتحان YOS. كشرط أساسي للتسجيل، ويعتمد القبول على المقارنة بين المتقدمين ويتم اختيار الطلاب الحاصلين على أعلى متوسط ​​درجات في امتحان YOS. من عيوب الجامعات الحكومية التركية أن القبول غير مضمون، إذا لم يتم قبولك عليك أداء امتحان YOS مرة أخرى. والحصول على درجة أعلى، لذلك سيتعين عليك الانتظار لمدة عام آخر للدراسة.

شروط الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

مميزات وعيوب الدراسة في تركيا, يمكنك الدراسة في تركيا عن طريق الالتحاق بالجامعات التركية الخاصة بدون YUS لأنها لا تحتاج لامتحان YUS للدراسة، يمكن للطلاب الحصول على القبول في الجامعات التركية الخاصة بمجرد اجتياز شهادة الثانوية العامة دون أي امتحان أو شروط أخرى معقدة، أدناه سنوضح لك الشروط التي يجب عليك توفرها للدراسة في إحدى الجامعات الخاصة في تركيا.

متوسط ​​درجات خريجي الثانوية العامة في تخصصات الإدارة والأدب يزيد عن 60، ومتوسط ​​درجات طلاب الهندسة 80، ومتوسط ​​درجات التخصصات الطبية يزيد عن 90.

احصل على قبول أولي في الجامعة، وذلك من خلال التسجيل المجاني لدينا.

إقراء المزيد:

دراسة الميكاترونيك في تركيادراسة الهندسات في تركياالدراسة في جامعات اسطنبول الخاصةدراسة الصيدلة في تركيادراسة الطب في تركيادراسة هندسة البرمجيات في تركياالدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – تأشيرة الدراسة في تركيا_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_ماجستير في تركيا_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_الدراسة في جامعة ازمير الاقتصادية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟