مميزات الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا

مميزات الدراسة في تركيا كثيرة ولا يمكننا حصرها في مقال واحد، ولكن سوف نتحدث عن تلك المميزات بشكل عام يساعد في ايصال الفكرة للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات التركية

أضحت جميع المدن التركية تضم جامعات وكليات بفضل ارتفاع عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات إلى 146 جامعة، وقد وصل عدد الطلاب الجامعيين الى 3 مليون و107 ألف طالب عام2010، بينما كان عدد الطلاب 2 مليون و949 في الوقت السابق لهذا التاريخ، ويصل تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 77.100 ألف.

مميزات الدراسة في تركيا

لماذا تعتبر تركيا أنسب الدول للدراسة الجامعية؟؟

تتميز تركيا بموقع إستراتيجي مميز حيث تقع عند ملتقى الطرق بين الشرق والغرب، وترتبط هذه البلد بعشرات آلاف السنين من التاريخ كما أنها تتمتع بقدر عالي من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءاً من أسيا وأوروبا في نفس الوقت، وبفضل هذا الموقع فقد كانت تركيا ومازالت مركزاً تجارياً هاماً تقع على خط سير طريق الحرير والتوابل، وهي أيضًا الوجهة الأمثل للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

واليوم من الممكن أن يرى أي شخص بسهولة آثار ثقافات مختلفة في كل ربوع البلد بما في ذلك تلك المناطق النائية البعيدة.

ومنذ تأسيسها دولة مستقلة عام 1923، فقد سجلت تركيا خطوات ناجحة في سبيل توفير الرفاهية للشعب ضمن إطار النظام الاقتصادي الحر وعلاقاتها الدولية والتجارية القائمة مع الدول الغربية.

ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟؟

 فيما يخص تكاليف ورسوم الدراسة تجد أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في تركيا أرخص وأقل من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، كما تهيئ لك بيئة الدراسة في تركيا فرصة خوض التجارب العصرية والتقليدية على حد سواء تحت سقف واحد في بلد أكثر أمناً واستقراراً، وذلك فضلاً عن كون لغة الدراسة في بعض الجامعات التركية هي الإنجليزية ومنح بعضها الآخر فرصة تعلم اللغة الإنجليزية ضمنها, والأهم من كل ذلك فإن الجودة الفائقة في الدراسة ستعدّك لمستقبل مرموق.

و فيما يخص اقامة الطالب والسكن فان معظم الجامعات التركية لديها إمكانية توفير السكن بجميع أنواعه, فهناك مساكن طلاب تملكها كل  جامعة على حدة، فضلاً عن دور الطلاب وهناك بديل آخر للسكن ولا سيما في المدن الكبرى وهو  إيجار شقق وبيوت بالاشتراك مع طلاب آخرين.

ومتاح للطلاب السكن الجامعي الذي تختلف رسومه على حسب نوع الغرفة وعدد الأفراد وكذلك الوجبات، ومتاح أيضاً السكن الخارجي عن طريق استئجار غرفة أو شقة، ويكون متوسط إيجار الشقة 500 ليرة تركية.

 أما من ناحية تكاليف الحياة المعيشية في تركيا فلا تقلق حيث تتراوح المصاريف الشهرية لمعيشة الطالب الأجنبي بين 500:600 دولاراً أمريكياً على الأقل وذلك تبعاً لأسلوب العيش الذي يتمتع به الطالب وتبلغ مصاريف الكتب والرسوم الإدارية ما يقارب 100-150 دولارًا أمريكيًا لكل فترة دراسية.

الدراسة في تركيا

اذا عزيزي الطالب ان الدراسة في تركيا ممتعة صورة عامة، فحين تقرر ذلك لن يكون هناك أي داعي للقلق من أية ناحية، فأنت ستذهب الى بلد جميلة وشعب مضياف وتكاليف دراسية قليلة مقارنة بالدول الأوروبية، ومستوى معيشي مناسب، كما أنك لن تحمل هم الاقامة والسكن كطالب هناك، وحتى نزيدك اطمئنانا ندعوك لقراءة مقالة اقامة الطالب الجامعي، وكذلك الاطلاع على المنح الدراسية في تركيا والتي قد يكون لك نصيب منها

تحتاج مساعدة؟