تأشيرة الدراسة في تركيا

هناك العديد من الفوائد لاختيار تركيا كموقع للدراسة في الخارج، بما في ذلك توافر كليات متعددة تقدم مجموعة واسعة من البرامج التي تؤدي إلى درجات علمية معترف بها في جميع أنحاء العالم ونفقات معيشة معقولة. يمكننا مساعدتك في العثور على السكن المناسب بالقرب من الجامعة التي تفضلها.

ما هي تأشيرة الدراسة في تركيا؟


تأشيرة الدراسة في تركيا هي تصريح لدخول تورلي لأغراض تتعلق بالتعليم. تمكن الأجنبي من الاستقرار في تركيا بشكل مؤقت عن طريق التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة. وتمنح للأشخاص الذين يرغبون في إجراء تدريب عملي في تركيا، أو حضور دورة أو الالتحاق بمؤسسة تعليمية أو مدرسة أو جامعة.

الشرط الأساسي للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب إلى تركيا هو التسجيل والقبول رسميًا كطالب دولي في إحدى الجامعات التركية. يجب على الطلاب الذين ينوون مواصلة دراستهم والبقاء كطلاب في تركيا الحصول على تأشيرة طالب تركية من أقرب قنصلية للجمهورية التركية في بلدهم. للحصول على تأشير طالب للدراسة في تركيا يجب ان تقدم طلب الحصول على فيزا وهذا الامر يستغرق شهرين كي تحصل على فيزا طالب لتركيا.

تأشيرة الدراسة في تركيا
تأشيرة الدراسة في تركيا


فوائد تأشيرة الدراسة في تركيا


تركيا هي الدولة الثانية في العالم من حيث الوصول إلى التعليم العالي، بنسبة 94.2% من التعليم. تدير تركيا نظام التعليم العالي الأوروبي بشكل ممتاز، لذا فإن الشهادة التي تحصل عليها من الجامعات التركية معترف بها في جميع الدول الأوروبية!

تشمل المزايا الأخرى للتعليم المستمر في جامعات هذا البلد وتأشيرة الطالب في تركيا ما يلي:

✔إمكانية الدراسة في جامعات ذات مستوى عالي من الجودة والرفاهية والتعليم

✔إمكانية التعليم مع الحد الأدنى من نفقات التعليم والمعيشة

✔تهيئة الظروف للحصول على المنح الدراسية من أفضل الجامعات في أوروبا

✔السماح بالسفر والعمل في الدول الأوروبية

✔إمكانية الحصول على الإقامة للزوج والأبناء أقل من 18 سنة

✔القدرة الحصول على تأشيرة الدخول للدول الأوروبية والأمريكية من خلال الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية التركية

✔إمكانية الحصول على جواز السفر التركي الأحمر والتمتع بكافة حقوق المواطنين الأتراك


مميزات بطاقة إقامة الطالب التركية


يمكنك إجراء جميع المعاملات الرسمية باستخدام بطاقة إقامة الطالب التركي ورقم التعريف الأجنبي (YU) الذي تتلقاه بعد طلبك. إذا لم تكن بطاقة الإقامة الخاصة بك منتهية الصلاحية، فيمكنك استخدامها عند الدخول إلى تركيا أو الخروج منها، فلا داعي للحصول على تأشيرة جديدة.

يجب ان تجدد اقامة الطالب في تركيا قبل موعد انهائها. في تركيا تعفى من دفع رسوم تأشيرة الطالب لانك طالب دولي انت سوف تدفع فقط رسوم الاقامة الطالب .

بعد انتهائك من الدراسة في تركيا تستطيع التقدم والحصول على تاشيرة عمل والحصول على بسبور تركي لان فترة دراستك في تركيا ضمن سجلات اقامتك فيها وهذا مايسهل حصولك على الجنسية.
من يمكنه استخدام تأشيرة الطالب إلى تركيا؟

تم وضع الإعفاء من قانون التأشيرة الطلابية والأكاديمية فقط للمجموعات التالية:

الطلاب الأجانب الذين أكملوا بالفعل تعليمهم الثانوي في تركيا ويريدون الآن الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير من إحدى مؤسسات التعليم العالي التركية.
اولاد الاشخاص الذين يعيشون في تركيا ولديهم اقامة دائمة او تاشير عمل.
الرعايا الأجانب الذين لديهم بطاقة الإقامة الزرقاء.

كيفية التقدم للحصول تأشيرة الدراسة في تركيا؟


للحصول على تاشير طالب الى تركيا يجب ان تتقدم بطلب وتقوم بملئ الاستمارة وان تستوفي جميع الاوراق المطلوبة لتقدم الى مقابلة طلب التاشيرة . ان الاقامة يتم صدورها حسب المقررات ومدة انتهاء جواز السفر.

على سبيل المثال، إذا كانت مدة دورة الدراسات العليا سنتين، وإذا لم يتخرج المتقدم فيمكنه تجديد إقامته الطلابية. بالنسبة لدراسات الدكتوراه يتم إصدار إقامة الطالب بدون أطروحة. تُمنح الإقامة قصيرة المدة للدورات التدريبية قصيرة المدة (أقل من سنة واحدة).

يمكن للأشخاص الذين يحصلون على إقامة الطالب التقدم بطلب للحصول على الإقامة فقط لأفراد أسرهم، أي الأزواج والأبناء. إذا كانت مدة دراستك أربع سنوات، لكي تحصل على إقامة دراسية مدتها 4 سنوات، يجب أن تكون قد دفعت الرسوم الدراسية لمدة أربع سنوات، ويجب أن يكون جواز سفرك صالحًا لأكثر من أربع سنوات. في هذه الحالة، يمكن لموظف الهجرة إصدار إقامة دراسية لمدة أربع سنوات لك ولزوجتك وأطفالك أقل من 18 عامًا.


ماهو الوقت الانسب للتقدم الى تأشيرة الدراسة في تركيا؟


للحصول على تأشيرة الدراسة الخاصة بك في أقصر وقت ممكن ودون أقل متاعب، ننصحك بإرسال طلبك إلى القنصلية التركية وفقًا للإجراءات القانونية والإطار الزمني القياسي الذي نوضحه أدناه:

☑الطلب الأول؛ مباشرة بعد استلام خطاب القبول من الجامعة

☑الطلب الاخير؛ 30 يومًا (شهرًا واحدًا) قبل التاريخ الذي تريد السفر فيه إلى تركيا

كن حذرًا من أن السفارة التركية هي السلطة القانونية الوحيدة المؤهلة المسؤولة عن التعامل مع طلبات تأشيرة الطلاب وتحديد ما إذا كنت تريد الموافقة على الطلبات أو رفضها.

يجب عليك إكمال نموذج عبر الإنترنت في نظام المتطلبات الأساسية للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب إلى تركي. سوف يتم تحديد موعد بعد ان تقدم نموذج الطلب القنصلية او للسفارة التركية ضمن موعد للمقابلة في وقت محدد .

يمكنك الذهاب في الولاية التي تقع فيها جامعتك الذهاب الى موديرية الهجرة والجوازات في اليوم والوقت المحدد للمقابلة مع جميع الاوراق المطلوبة او يمكنك المتابعة مع مكتب الطلاب الاجانب في جامعتك. ونظرا لسهولة العمل نوصي بالطريقة الثانية.

هل خطاب القبول الجامعي ضروري للحصول على تأشيرة طالب؟


اهم ما يطلب لتأشيرة الطالب لتركيا والتي يتوجب عليك تقديمها هو رسالة توصية من المؤسسة التي قبلك او من الجامعة. لا يهم إذا كنت تتقدم لمواصلة الدراسة في الجامعات التركية، أو تقوم بتدريب داخلي، أو تأخذ دورة معينة في مؤسسة خاصة. يجب أن يكون لديك وثيقة تثبت تسجيلك في مركز التعليم العالي هذا.

خطاب القبول هو نفس الوثيقة. يمكنك إرسال الرسالة الأصلية أو ما يعادلها عند تقديم الطلب، فلا يهم. يعد تقديم هذه الرسالة إلزاميًا لكل شخص يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب إلى تركيا. لذلك، قبل القيام ببقية عملية طلب التأشيرة، من الأفضل أولاً العثور على الجامعة التي تهتم بها. والتحقق من منحة تلك الجامعة وشروطها لقبول الطلاب الدوليين، وبعد القبول في الجامعة، تقدم بطلب للحصول على سكن الطلاب.


متطلبات تأشيرة الدراسة في تركيا والوثائق اللازمة


سيتم منحك الإقامة الدائمة في هذا البلد لمدة خمس سنوات متواصلة أو ثماني سنوات متقطعة عن طريق الحصول على تأشيرة طالب في تركيا. لكي تسير عملية تقديم طلبك بسلاسة ولكي تتم الموافقة على طلبك في أقصر وقت ممكن، ستحتاج إلى المستندات التالية:

✔نسخة من نموذج الطلب عبر الإنترنت الذي سيتم إرساله إلى بريدك الإلكتروني من إدارة الهجرة التركية (مكتب غوتش) كملف PDF بعد تحديد موعد عبر الإنترنت.

✔شهادة دراسية من الجامعة مختومة بالختم والتوقيع

✔عقد إيجار مكان الإقامة المعتمد من مكاتب التوثيق الرسمية

✔تقديم شهادة القدرة المالية لمقدم الطلب لإثبات تكلفة المعيشة والدراسة في تركيا

✔دفع رسوم بطاقة الطالب عبر الإنترنت أو شخصيًا في مكتب الضرائب (نموذج الدائرة C)

✔الحصول على تأمين صحي لمدة سنتين على الأقل

✔أربع صور بيومترية

اقراء المزيد:

الدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – كيفية التسجيل في الجامعات الخاصة التركية الدراسة في جامعة اسطنبول شهير في تركياـ الدراسة في جامعة اسطنبول آريل_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_الدراسة في جامعة بايكوز_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟