دكتوراه في تركيا

لدى درجة الماجستير في تركيا الكثير لتقدمه للطلاب الدوليين المغامرين، مع جامعات تاريخية وتقليد طويل من التبادل الفكري. تعد الجامعات التركية جذابة لأسباب أكثر عملية أيضًا، حيث أن رسوم برامج الدراسات العليا فيها منخفضة نسبيًا.

توفر هذه الصفحة مقدمة كاملة لدراسة الماجستير في الخارج في تركيا، مع معلومات عن الجامعات والدورات والمشورة بشأن الرسوم وطلبات التقديم وتأشيرات الطلاب.

ماجستير في تركيا 2023

تقع تركيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وهي بالتأكيد واحدة من الوجهات الأكثر غرابة وإثارة للدراسات العليا في أوروبا. في الواقع، لعبت البلاد دائمًا دورًا مهمًا في تبادل الأفكار الشرقية والغربية.

ويعود تاريخ بعض جامعاتها إلى القرن الخامس عشر، عندما كانت تركيا مقراً للإمبراطورية العثمانية: حضارة عابرة للقارات تفتخر بإبداعاتها العلمية والفلسفية (العديد من المفاهيم المهمة في الرياضيات وعلم الفلك تدين بأصولها إلى المفكرين العثمانيين).

  • النظرة العالمية – تعد تركيا مركزًا مهمًا للتبادل الفكري والمنح الدراسية الدولية. كمرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، تعد البلاد أيضًا مشاركًا كاملاً في عملية بولونيا ، حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 180.000 طالب أجنبي يلتحقون بالبلاد كل عام.
  • فرص أكاديمية فريدة من نوعها – ينجذب طلاب الدراسات العليا إلى تركيا من خلال مرافق البحث المتقدمة الحديثة وأرشيف المواد التاريخية غير المتوفرة في أي مكان آخر في العالم الغربي.
  • الموقع – مناخ تركيا المتوسطي والهندسة المعمارية الجميلة والجغرافيا المتنوعة تجعلها وجهة جذابة للدراسة في الخارج.
  • القدرة على تحمل التكاليف – الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة منخفضة نسبيًا في جميع أنحاء تركيا.

تكاليف الماجستير والتمويل في تركيا

يمكن أن تكون رسوم درجة الماجستير في تركيا متغيرة تمامًا. كقاعدة عامة، يمكنك أن تتوقع أن تكون تكاليف الدورات الدراسية باللغة الإنجليزية أعلى وأن تفرض الجامعات الخاصة رسومًا أعلى من الجامعات العامة. ستتكلف برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات العامة ما بين 120 و705 يورو سنويًا للطلاب الدوليين.

يمكن أن تكون التكاليف في المؤسسات الخاصة أعلى بكثير يتراوح بين 2000 دولار الى 3500 دولار حسب الجامعة والفرع.

التمويل

يتوفر التمويل لدراسة الماجستير في تركيا، حيث تقدم الحكومة التركية منحًا دراسية متنوعة للطلاب الدوليينللحصول على المنحة و التمويل يعتمد على بلدك الاصلي لان الاولولوية للدول النامية

الكثير من الجامعات تقدم منحة دراسية معفاة الرسوم للطلاب. يمكن تحديد الأهلية للحصول عليها وفقًا للجدارة الأكاديمية و/أو الحاجة المالية. قد يتم الإعلان عن معلومات حول هذا التمويل على مواقع الجامعة أو إتاحتها عند الطلب.

وتشارك تركيا أيضًا في برامج التبادل إيراسموس التي تديرها المفوضية الأوروبية، حيث قامت بتوظيف أكثر من 5000 طالب دولي بهذه الطريقة حتى الآن. لمعرفة المزيد عن الفرص المتاحة في تركيا وبلدان أخرى.

ماجستير في تركيا
ماجستير في تركيا
دراسة الماجستير في تركيا – التفاصيل الأساسية
الجامعات208
اقدم جامعةجامعة اسطنبول (1453)
الطلاب الدوليين185,047
طول المسار1-2 سنة
الرسوم النموذجية (الدولية)120-705 يورو
السنة الأكاديميةأكتوبر إلى يوليو
ماجستير في تركيا

كيف تبدو الدراسة في الخارج في تركيا؟

الجامعات التركية

كما هو شائع في جميع أنحاء أوروبا، قد يكون مقدمو التعليم العالي الأتراك إما مؤسسات عامة أو خاصة.

الجامعات العامة ( Devlet Üniversiteleri ) يتم تأسيسها وإدارتها من قبل الدولة التركية. تمثل هذه المؤسسات غالبية المسجلين (حوالي 75٪ من الإجمالي) وستوفر بشكل عام أكبر مجموعة من برامج الماجستير في مجالات مختلفة.

جامعات خاصة ( Özel Üniversiteleri ). ويشار إليها أحيانًا باسم “الجامعات التأسيسية”، حيث تم إنشاؤها من قبل مجموعات تسعى إلى إجراء البحوث أو التدريب في مجالات محددة أو من خلال شراكات خارجية محددة. ويعمل البعض أيضًا بالتعاون مع جامعات خارجية أو يوظفون خبراء دوليين.

باعتبارك طالب ماجستير محتمل في تركيا، يمكنك الدراسة في إحدى الجامعات العامة أو الخاصة، اعتمادًا على الفرص المتاحة في مجال تخصصك. عادةً ما تفرض الجامعات الخاصة رسومًا أعلى، ولكن قد يتم تعويض هذه التكلفة من خلال شراكات وفرص فريدة غير متوفرة في المؤسسات العامة.

تصنيف الجامعات التركية

تعد العديد من الجامعات التركية من بين أفضل 600 جامعة في العالم، وفقًا لنظامي تصنيف تايمز للتعليم العالي وQS للجامعات العالمية.

جامعة2023كيو إس 2023ARWU 2022
جامعة كانكايا401-500
جامعة كوتش401-500=477
جامعة سابانجي401-500531-540
جامعة الشرق الأوسط التقنية501-600501-510901-1000
جامعة بهتشه شهير601-800
جامعة هاسيتيب601-600801-1000601-700
جامعة اسطنبول التقنية601-800601-650901-1000
ماجستير في تركيا

التقديم ماجستير في تركيا


تقوم الجامعات التركية بإجراء عمليات القبول الخاصة بها ولذلك يجب عليك الاتصال بالمؤسسات مباشرة للاستفسار عن إجراءاتها. كحد أدنى، يجب أن تكون قادرًا على تقديم دليل على المؤهلات الجامعية الموجودة في مجال الموضوع ذي الصلة.

عادةً ما يكون الاعتراف بالدرجات العلمية عملية بسيطة، خاصة إذا كنت قد درست سابقًا في أوروبا. إذا كانت مؤهلاتك أقل شهرة، فقد تحتاج إلى الاتصال بجامعتك مسبقًا؛ وينبغي أن يكون مكتبهم الدولي من ذوي الخبرة في التعامل مع هذه الاستفسارات.

تخضع إجراءات التقديم الأخرى لتقدير الجامعات، ولكن ليس من غير المألوف أن تتم دعوة طلاب الماجستير لإجراء المقابلة. عادةً ما يتم نشر المعلومات المتعلقة بالمتطلبات والتواريخ من قبل المؤسسات مسبقًا.

امتحانات القبول ماجستير في تركيا


بالإضافة إلى اشتراط المؤهلات المناسبة في المستوى الدراسي السابق، يُطلب من معظم المتقدمين للجامعات التركية أيضًا إجراء امتحان القبول. وهذا ينطبق على برامج الدراسات العليا والمتقدمين الدوليين.

الاختبار المستخدم داخل تركيا هو امتحان القبول لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا (ALES). ستتطلب العديد من برامج الماجستير من المتقدمين تحقيق درجة لا تقل عن 50-55 في هذا الاختبار، مع احتمالية زيادة النتائج الأفضل من فرصتك في القبول في أماكن أكثر تنافسية أو الفوز بمنح دراسية على أساس الجدارة. تم تصميم محتوى ALES للتأكد من أن الطلاب المحتملين يمتلكون المهارات والكفاءات الأساسية اللازمة لإكمال دورة الدراسات العليا بنجاح. الهيئة المسؤولة عن إدارة ALES هي ÖSYM .

اقراء المزيد:

الدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – كيفية التسجيل في الجامعات الخاصة التركية الدراسة في جامعة اسطنبول شهير في تركياـ الدراسة في جامعة اسطنبول آريل_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_الدراسة في جامعة بايكوز_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟