المنح الدراسية في تركيا

المنح الدراسية في تركيا تعتبر من أهم وأفضل المنح الدراسية المتواجدة في العالم وكذلك من السهل الحصول عليها إذا اتبع الطالب الخطوات بطريقة صحيحة وقدم كل الأوراق المطلوبة والخطاب في الوقت المناسب وبالطريقة الأمثل، معدل القبول في منح تركيا مرتفع يصل لأكثر من 5000 طالب  في السنة وممولة بالكامل، الحصول عليها يسمح له بالتمتع بالعديد من المزايا الأخرى مثل السكن والنقل وحتى راتب شهري والدراسة تكون ذات جودة عالية.

مميزات الحصول على المنح الدراسية في تركيا

العديد من المميزات يحصل عليها الطالب الأجنبي الذي تم قبوله في المنحة الدراسية في تركيا بجانب جودة التعليم والبرامج المتعددة والمتنوعة

راتب شهري قيمته تختلف حسب المرحلة الدراسية فطالب البكالوريوس يحصل على 700 ليرة تركية، طالب الماجيستير 950 ليرة تركية، طالب الدكتوراه 1400 ليرة تركية والباحثين 3000 ليرة تركية كل شهر، لكن هذه القيم ليست ثابتة وتختلف حسب التخصصات.

تكاليف الدراسة وتكاليف الإقامة والسفر المنح الدراسية في تركيا تسمح لك بالدراسة مجانا مع الحصول على الوجبات الضرورية والإقامة الجامعية، يمكن للطالب السفر من تركيا إلى بلده بتذكر سفر مجانية مقدمة مع المنحة.

المواصلات والنقل يحصل الطالب على بطاقة للتنقل في مختلف مواصلا تركيا بأسعار رمزية تكون مقدمة من الحكومة التركية والأمر هذا يسهل عليه عملية التنقل في أنحاء تركيا ويقلل المصاريف الإضافية.

التأمين الصحي عند الحصول على المنحة يقدم للطالب تأمين صحي طول فترة الدراسة، التأمين يشمل المستشفيات الحكومية وحتى بعض المستشفيات الخاصة التي تكون الدولة لديها عقد معها يكون فيه تخفيض مع الحصول على الدواء.

بدل السكن الطلاب المتزوجون يقدمون لهم مقابل مادي للحصول على سكن حتى يتمكنوا من احضار الأسرة للإقامة معهم في تركيا عند السفر لمواصلة الدراسات العليا.

تعلم اللغة التركية تسمح لك المنحة بدراسة اللغة التركية مجانا لمدة سنة واحدة قبل المباشرة في دراسة التخصص الخاص بالمنحة تكون هذه السنة كسنة تحضيرية.

شروط الحصول على المنح الدراسية في تركيا؟

المنح الدراسية في تركيا سهلة الحصول خاصة من قبل الطلاب الممتازين والحاصلين على درجات عالية لكن توجد عليها منافسة عالية نظرا لجودة التعليم في تركيا والامتيازات المقدمة فيها، سنذكر في هذا الجزء بعض الشروط الضرورية ليتمكن الطالب من الحصول على المنحة

الحصول على شهادة الثانوية العامة بمجموع ممتاز70 إلى 75 حسب المرحلة الدراسية حتى تتمكن من المنافسة على المنحة مع الطلاب الآخرين.

السن المخصص للقبول في المنحة حسب المستوى الجامعي الذي تريد التسجيل في مثلا البكالوريوس السن أقل من 21 سنة، الماجيستير السن أقل من 30 سنة، الدكتوراه السن أقل من 35 سنة.

التسجيل في الوقت الخاصة بالمنحة من خلال معرفة الوقت من الموقع الخاص بالمنحة التي تريد الحصول عليها والتسجيل في موقع المنحة التركية  بعدها تجهيز الأوراق الضرورية للتقديم من جواز السفر ساري المفعول إلى خطاب النوايا والتوصية وتجهزة كل الأوراق إلى اللغة التركية، إذا لم تكن على دراية كافية بالأمر حاول التواصل مع مكاتب متخصصة في الأمر لمساعدتك بالتقديم.

الجامعات التي تقدم المنح الدراسية في تركيا

توجد ما يقارب 120  جامعة تقدم المنحة التركية منها جامعات خاصة وأغلبها جامعات حكومية، نجد العديد من المنح منحة وقف الديانة التركي،  منحة تركي بورسلاري، منحة ابن خلدون للدراسات الاجتماعية، منحة جامعة السلطان محمد الفاتح، منحة جامعة سابانجي sabanci،  منحة برنامج TÜBITAK للدراسات، منحة جامعة Istanbul sehir للعلوم الطبيعية والتطبيقية، منحة جامعة السلطان محمد الفاتح، منحة ابن سينا الطبية.

وفي النهاية …….

المنح الدراسية في تركيا عليها طلب كبير نظرا لجودة التعليم في تركيا والمميزات التي تقدمها الدولة للطلاب والحاصلين على المنحة لهذا المنافسة عالية للحصول عليها، يجب عليك أن تستغل كل نقطة تزيد من فرصتك في الحصول على المنحة من إضافة الشهادات التقديرية أو الخطابات والتوصيات من الأساتذة الذين درسوك أو التعامل مع المكاتب المختصة في المجال، فالأشخاص المتواجدين في المجال على علم ودراية بأهم النقط التي عليك التركيز عليها لتحصل على المنحة.

إقرأ أيضاً :

أفضل جامعات اسطنبول يمكن الدراسة فيها

الجامعات الخاصة في تركيا وتكاليف الدراسة فيها

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة فيها

التعليم في تركيا وأهم ما يجب عليك معرفته

الدراسة في تركيا للجزائريين وأهم مميزاتها

تحتاج مساعدة؟