التسجيل في جامعات تركيا

التعليم في تركيا حدثت فيه العديد من التطورات على مر السنين مثله مثل التعليم في أي بلد، وفي السنوات الأخيرة وصل لتطور ممتاز على مستوى مختلف المراحل الدراسية، قلت نسبة الأمية بل حتى أصبحت تركيا بلد يضرب به المثل في التعليم وهذا ما ساعدها على جذب العديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم، كذلك أصبحت الوجهة الأولى للعديد من العائلات العربية التي تكون الحرب في بلدانها وخاصة من السوريين والفلسطسنيين.

نظام التعليم في تركيا

التعليم في تركيا إلزامي ومجاني للمراحل الأولى من سن 6 سنوات إلى 14 سنة، وتتكون هذه المرحلة من المرحلة الإبتدائية 5سنوات والمرحلة المتوسطة 3 سنوات، بعدها المرحلة الثانوية من 15 سنةإلى 18 سنة، المدارس الثانوية تختلف حسب الفروع والاختصاصات هناك ثانويات تؤهلك لسوق العمل وأخرى تؤهل للتعليم العالي، بعض الثانويات تكون الدراسة فيها 3 سنوات و أخرى 4 سنوات، السنة الرابعة تكون تأهيلية لتدريس اللغة أجنبية وتكون حسب الجامعة التي سيوجه إليها الطالب، بعدها التعليم العالي هذا الأخير ينقسم الى التعليم المفتوح و التعليم عن بعد والتعليم في الحرم الجامعي أو المعهد أي الحضوري.

أنواع الثانويات المتواجدة في تركيا

ثانويات التعليم في تركيا تختلف حسب التخصص وحسب البرامج وبين الخاصة والحكومية من بين أهم الأنواع سنذكر

ثانويات الأناضول هذه المدراس تعتبر مكان المدارس الخاصة لكنها مجانية، يتم التدريس فيها باللغة الإنجليزية خاصة الرياضيات والعلوم وتركز بشكل كبير على تعليم اللغة الثانية الإنجليزية من خلال ساعات إضافية فيها.

ثانويات العلوم الثانويات هذه تكون للطلاب المتمييزين في العلوم والرياضيات والمواد التقنية ليتم توجيههم فيما بعد في التعليم العالي الى دراسة الطب والهندسة ألى آخر من التخصصات العلمية.

ثانويات العلوم الأجتماعية المدارس هذه يتم التركيز فيها على الأدب والعلوم الأجتماعيةويخرج منها كوادر سياسيين وثقافيين.

ثانويات مهنية هذا النوع تكون فيه الدراسة تؤهل لسوق العمل ومواصلة الدراسة في المعاهد المهنية، الطالب يخرج بشهادة الحرفية في الغالب من هذه الثانويات وتوجد في العديد من التخصصات مهني صحي، مهني زراعي..الخ.

ثانويات عسكرية الثانويات هذه مخصصة للطلبة الذين يريدون الأنضمام للجيش التركي بعد التخرج.

ثانويات ليلية الثانويات هذه يتم التدريس فيها في الليل أو المساء و تكون مناسبة للأشخاص الذين يريدون مواصلة الدراسة و يكون عندهم عمل في الصبح، يعني تقدم دروس مسائية.

والتنوع يستمر ويتوسع والعديد من الأنواع التي لم يتم ذكرها هنا من الثانويات الخاصة والثانويات الحكوميةوقبل التسجيل من الأفض البحث بالتفصيل والاستفسار من المختصين حسب البلدية التي ستتواجد فيها والفرع الذي تريد دراسته كذلك المستقبل هل تريد المواصل في الجامعة أو تريد الدخول لسوق العمل.

التعليم في تركيا للأجانب

تركيا تسمح لمختلف الجنسيات بالدراسة على أراضيها، التعليم في تركيا للجميع وكما نعلم أن مختلف الجاليات المتواجدة في آسيا أصبحت تتجه إلى تركيا خاصة من السوورين والفلسطنين، العراقين والأردنيين، هذه الجاليات عند الانتقال إلى تركيا للدراسة ويكون الطالب تحصل على ثانوية في بلده في الغالب تكون طريقتين إما معادلة الشهادة YÖLYDS لكن في السنوات الأخيرة هذه الطريقة لم يعد معترف بها، بل انتقل العمل فقط من خلال اعادة الشهادة الثانوية بواسطة ثانويات التعليم المفتوح AÖL، مثلا الطلاب السووريين يجب في الأول أن يكونوا مسجلين في نظام الحماية المؤقتة، والدراسة تكون مجانية في المدارس التركية باللغة التركية أو المواصلة في المدارس المؤقتة التي تدرس باللغة العربية.

وفي النهاية….

التعليم في تركيا عرف تطورات عديدة حتى وصل لما وصل إليه في الفترة الأخيرة، التعليم ذو جودة عالية من المستويات الأولى إلى المستويات المتقدمة، والأجانب تقريبا يخضعون لنفس القرارات التي تكون على الأتراك، فقط الأجانب عليهم تجهيز أوراق الأقامة واللجوء والمعاملات قبل الوقت حتى لا يتم تضييع سنوات دراسية للطالب. 

إقرأ أيضاً :

أهم المنح الدراسية في تركيا للعرب

أفضل جامعات اسطنبول يمكن الدراسة فيها

الجامعات الخاصة في تركيا وتكاليف الدراسة فيها

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة فيها

الدراسة في تركيا للجزائريين وأهم مميزاتها

تحتاج مساعدة؟