الدراسة في تركيا أصبحت الوجهة الأولى  للجزائريين في الآونة الأخيرة بعد أن كانت فرنسا في المقدمة على وجه الخصوص وأوروبا عامة، تركيا بلد عرف العديد من النجاحات في السنوات الأخيرة و تمكن من الترويج لكل خدماته وأعماله وعقاراته، وهذا كله بفضل التسهيلات التي يقدمها للأطراف الأجنبية من التخفيضات والمنح وأسعار المنتجات التي في المتناول وبجانب هذا جمال البلد الساحر و التنوع الثقافي والديني والتاريخي المتواجد فيه.

الفرق بين الدراسة في تركيا والجزائر

الدراسة في تركيا تختلف كثيرا عن الدراسة في الجزائر وفي العديد من النواحي، مثل البرامج المعتمدة في الجزائر وأوقات التسجيل والدخول الجامعي كلها ثابتة وتمشي وفق نظام واحد، على عكس الجامعات التركية توجد فيها مرونة وكل جامعة لديها نظام خاص بها، مواعيد تسجيل تكون حتى مرتين في السنة و هذا ما لا نجده في الجامعات الجزائرية.

معظم الجامعات التركية لديها موقع إلكتروني تعلن فيها موعد التسجيل في الجامعة وحتى يمكن أن يكون التسجيل إلكتروني بالكامل حسب الجامعة، ومع الكورونا الجامعات التركية من الجامعات التي تمكنت من مواصلة الدراسة وإنهاء الفصول الدراسية أون لاين وبالمقابل معظم طلاب الجامعات الجزائرية والعربية تضرروا  كثيرا من هذا الوضع ولم يتمكنوا من مواصلة الدراسة وحتى و أن كانت هناك دراسة لم تكن بالمستوى المطلوب.

برامج الدراسة في تركيا ذات جودة عالية والجامعات التركية تحتل المراكز الأولى في الترتيب مع الجامعات الأوروبية، وبالمقابل الجامعات الجزائرية جودة البرامج منخفضة و فقط بعض الجامعات مثل جامعة تلمسان نجدها في ترتيب الجامعات، وأغلب الجامعات الحالة كارثية وغير متواجدة حتى ضمن الترتيب، لكن بالمقابل الدراسة في الجامعة الجزائرية مجاني كليا بدون أية رسوم والحصول على دبلوم من الجامعة الجزائرية يؤهلك للعمل في أوروبا بعد الخضوع لسنة دراسية أو تأهيلية.

في الجزائر معظم الجامعات حكومية ولا نجد جامعات خاصة و منح دراسية، عند الدراسة في تركيا يكون لديك الاختيار حسب الوضع المادي لك، في تركيا توجد الجامعات الحكومية التي تكون الدراسة فيها بمبالغ رمزية، والجامعات الخاصة التي تسمح لك بدراسة أي تخصص تريده بعد أن تدفع قيمة الدراسة ولا يهم معدل شهادة الثانوية،  وتوجد المنح التركية التي تسمح لك بالدراسة في الجامعة الحكومية بالمجان، وسواء حصلت على تعليم في جامعة حكومية أو جامعة خاصة فهذا لن يؤثر على جودة التعليم، بالإضافة لهذا الجامعات التركية لديها العديد من التعاونات مع الجامعات الأوروبية أو ما يعرف ببرنامج Erasmus Mundus  التي تسمح لك بالدراسة في جامعة أروبية إذا كان هذا أحد أهدافك مع العديد من المميزات.

مميزات الدراسة في تركيا للجزائريين

سهولة الحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا، بمجرد القبول في الجامعات التركية يمكنك الحصول على التأشيرة والسفر مباشرة للدراسة في تركيا.

التسجيل الإلكتروني في الجامعة  لتخفيف الأعباء وحتى يمكنك التواصل مع احدي المكاتب المختصة وهي تتكفل بكل المطلوب.

البرامج المميزة وذات الجودة العالية التي تسمح لك بدخول سوق العمل الأوروبية بقوة، وتنوع التخصصات التي يمكن الدراسة فيها، وإن كنت صاحب مال وتريد الأستثمار في الدراسة في تركيا في جامعة خاصة بالتخصص الذي تريده فهذا ممكن.

الأمان وعدم وجود العنصرية خاصة أنك مسلم، أو كنتي محجبة الدراسة في تركيا ستكون فرصة جيدة لك ولأهلك  يمكنهم الاطمئنان خاصة البنات.

تنوع لغات التدريس يمكنك الدراسة باللغة التركية والدراسة باللغة الإنجليزية إذا كنت تريد الدراسة باللغة التركية فمن الأفضل أن تنجح في امتحان اليوست YÖS، أما إذا كنت ستدرس باللغة الانجليزية فيفضل أن تكون تحمل شهادة امتحان Toefl.

توفر الرفقة التي من بلدك و توفر الأكل الحلال باعتبار البلد مسلم ووجود كل مظاهر الدين الإسلامي يعني لن تجد نفسك غريب في البلد.

العيش في تركيا يجمع العيش بين قارتين أوروبا وآسيا لكن بطابع إسلامي، بالإضافة للدراسة والبرامج ذات الجودة العالية ستحصل على خبرات وتجربة تضيف الكثير لحياتك المستقبلية.

وفي النهاية……

الدراسة في تركيا تمنحك العديد من المزايا، بداية من البرامج ذات الجودة العالية التي تفتح لك آفاق مهنية واسعة في المستقبل، مرورا بالمدارس والمناهج المتنوعة وصولا إلى التجربة الشخصية التي ستحصل عليها بالاحتكاك بمختلف الطلاب من مختلف بقاع الأرض، مع الحصول على الأمان والعيش في بلد مسلم بطابع أروبي راقي وأماكن سياحية جميلة وبالتالي الرحلة ستكون رحلة دراسة و تعلم ورحلة سياحة.

إقرأ أيضاً :

أهم المنح الدراسية في تركيا للعرب

أفضل جامعات اسطنبول يمكن الدراسة فيها

الجامعات الخاصة في تركيا وتكاليف الدراسة فيها

الدراسة في تركيا و شروط الدراسة فيها

التعليم في تركيا وأهم ما يجب عليك معرفته

تحتاج مساعدة؟