دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا: تعتبر تركيا من الدول المتقدمة جدًا في التعليم الطبي . كما تتميز الجامعات التركية بمرافقها من أحدث المختبرات والمراكز الطبية والمستشفيات الجامعية لإعداد أطباء ذوي كفاءة عالية ليتبوأوا أفضل المناصب على مستوى العالم.

علاوة على ذلك، تقدم العديد من الجامعات التركية برامجها باللغتين الإنجليزية والتركية . لذلك سنقدم في هذا المقال كافة المعلومات المطلوبة حول دراسة الطب في تركيا بوسيلة التدريس باللغة الإنجليزية، بما في ذلك الشروط والرسوم والجامعات المتاحة ومدة الدراسة.

مميزات دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب باستخدام لغة التدريس الإنجليزية متاحة في الجامعات التركية الكبرى (العامة والخاصة).
هناك إشراف صارم من قبل مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) على تدريس الطب باللغة الإنجليزية للحفاظ على جودة التعليم الممتازة في الجامعات.
تواكب الجامعات التركية كافة التطورات الحديثة في المجالات الطبية بالإضافة إلى مساهمتها في الأبحاث الطبية العالمية.
الدراسة باللغة الإنجليزية تمكن الطبيب من مواكبة الأبحاث والمقالات العلمية بعد التخرج، والتي يتوفر معظمها باللغة الإنجليزية.

كم سنة دراسة الطب

مدة دراسة ست سنوات . ومع ذلك، سيتم إضافة سنة تحضيرية لغة إضافية إلى إجمالي المدة للطلاب الذين لم يقدموا شهادة إتقان اللغة الإنجليزية.

غالبًا ما تغطي السنوات الثلاث الأولى العلوم الأساسية مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء الدقيقة.
يبدأ الطالب في الالتحاق بالمستشفيات الجامعية وحضور التدريب العملي اعتباراً من العام الدراسي الرابع.
يجوز للطالب الحصول على راتب رمزي خلال فترة التدريب العملي في السنتين الأخيرتين.

الاختصاص الطبي في تركيا

عدد سنوات التخصص بعد الطب العام بعد قضاء ست سنوات كطالب في كلية الطب والتخرج كطبيب، يجب عليك التخصص في أحد مجالات الطب، مثل علم الخلية أو علم وظائف الأعضاء أو أي تخصص آخر. تستمر مرحلة التخصص ما بين 4 إلى 7 سنوات وقد تختلف حسب كل تخصص. خلال تلك الفترة، يقوم الطبيب بدراسة كل ما يتطلبه خبرته في مجموعة متنوعة من المستشفيات.

تخصصات الطب في تركيا:

التخصصات الطبية في تركيا تعمل مؤسسة التعليم العالي على رعاية كليات الطب في تركيا وتنفيذ كافة تقنيات التدريس اللازمة، وكذلك مراقبة عمل كليات الطب التابعة لها في مختلف الجامعات الحكومية والخاصة، لمواكبة التطورات والاكتشافات الحديثة، وتشجيع المشاركة في الأبحاث والمؤتمرات الطبية الدولية. يوجد العديد من التخصصات الطبية منها:

تمر دراسة الطب البشري بعدة مراحل، حيث تبدأ عادة بسنة تحضيرية لإتقان لغة أجنبية، مثل دراسة الطب باللغة التركية، أو دراسة الطب باللغة الإنجليزية في تركيا.

ثم يبدأ طلاب الطب عادة بدراسة عموميات العلوم في السنة الأولى، ثم أسس ومقدمات كل تخصص طبي في السنوات التالية، حتى يتخرج الطالب كطبيب متخصص في تخصص طبي عريق، ومن أشهرها التخصصات الطبية :

  1. الجراحة العامة
  2. طب الأطفال
  3. علاج وجراحة الأعصاب
  4. طب العيون وجراحتها
  5. تخصص الأنف والأذن والحنجرة
  6. تخصصات العظام
  7. الطب النفسي
  8. أمراض القلب والطب الباطني
  9. أمراض النساء والتوليد
  10. الأمراض الجلدية
  11. الجهاز البولي التناسلي
  12. طب الأسرة والمجتمع
  13. العلاج الطبيعي
  14. جراحة تجميلية
  15. أشعة

وقد يدرس الطبيب تخصصات أكثر دقة بعد هذه التخصصات الكبرى، مثل التخصص الفرعي في علم الأجنة وعلم الأوبئة وطب السكان، وغيرها الكثير وعشرات التخصصات الطبية الدقيقة.

أرخص الجامعات في تركيا لدراسة الطب


1 – جامعة مالتيبي
دراسة الطب البشري باللغة الإنجليزية هي الأرخص حيث تبلغ الرسوم الدراسية 14.000 دولار والتركية 10.000 دولار، لذا فهي مناسبة للباحثين عن أرخص الجامعات لدراسة الطب في تركيا.

2 – يني أوزر
إنها ثاني أرخص كلية، حيث تبلغ تكلفتها 11,400 دولارًا سنويًا. تقع في مدينة إسطنبول وتحديداً في منطقة زيتون بورنو، فيمكنك الوصول إليها من جميع مناطق إسطنبول.

3– نيشانتاشي
هناك درست الطب البشري بتكلفة 13000 دولار سنويًا.

4 – الأطلس
درست الطب باللغة التركية وكانت الرسوم الدراسية السنوية 14 ألف دولار.

تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا

دراسة الطب في تركيا

تُعد الرسوم الدراسية السنوية لدراسة الطب في تركيا رمزية إذا ما قورنت بغيرها في أوروبا، وأمريكا، حيث تتراوح ما بين 700 إلى 3000 دولار في الجامعات الحكومية، و12000 إلى 25000 دولار في الجامعات الخاصة.

دراسة الطب في تركيا مجانا

يعتبر الحصول على منحة دراسية من الحكومة التركية والتي تشمل المنحة التركية، هو الوسيلة الوحيدة لدراسة الطب في تركيا مجاناً، حيث تشمل :

  • القبول الجامعي للطالب في إحدى الجامعات التركية الخاصة أو الحكومية
  • راتب شهري يغطي مصاريفه
  • بدل الطعام والشراب
  • تأمين صحي
  • إقامة مجانية

الحصول على المنحة التركية أمر صعب إلى حد ما، حيث يجب استيفاء بعض الشروط، منها الحصول على معدل الثانوية العامة 90% فما فوق، بالإضافة إلى إثبات معرفتك بلغة الدراسة (التركية أو الإنجليزية)، واجتياز بعض الاختبارات العامة.

شروط دراسة الطب في تركيا

دراسة الطب في تركيا

ما هي شروط ؟ وما هو معدل القبول في الطب البشري؟
لكل جامعة في تركيا شروطها الخاصة، حسب تصنيفها والدرجة التي ستمنحها، لكن بشكل عام تشترط الجامعات التركية الحكومية اجتياز اختبار كفاءة إضافي، مثل اختبار YOS، أو اختبار SAT، أو GMAT.

بالإضافة إلى الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل يتراوح بين 90% إلى 95% حسب الجامعة

أما دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة فلا تحتاج إلى اختبار كفاءة، إذ يكفي الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل 70% أو أكثر.

وفي جميع الأحوال يجب استيفاء شرط إجادة اللغة الأجنبية، وذلك من خلال إثبات اجتياز اختبار TOMER للغة التركية، أو اختبار TOEFL للغة الإنجليزية، أو الخضوع لسنة تحضيرية بدلاً منه.

إقراء المزيد:

الدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – كيفية التسجيل في الجامعات الخاصة التركية الدراسة في جامعة اسطنبول شهير في تركياـ تأشيرة الدراسة في تركيا_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_ماجستير في تركيا_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟