دراسة طب الأسنان في تركيا

دراسة طب الأسنان في تركيا: تعتبر مهنة طب الأسنان من أهم المهن الطبية حاليا ويتسارع الطلاب للحصول على مقاعد الدراسة في كليات طب الأسنان، لذلك سنتناول اليوم مهنة الطب هذه ونقدم معلومات حول دراسة طب الأسنان من خلال منصة emireducation امير ايديوكيشن .

معلومات عن دراسة طب الاسنان في تركيا

تأسست أول كلية لطب الأسنان في تركيا عام 1908 على يد وزير التعليم أمير الله أفندي، ليصل عدد كليات تدريس طب الأسنان في تركيا إلى 18 كلية في عام 2002. لكن هذا العدد تضاعف في السنوات الـ 15 الماضية ليغطي 84 جامعة في جميع أنحاء تركيا.

دراسة طب الأسنان في تركيا في الجامعات الخاصة: هي أحد التخصصات الطبية التي يسعى الكثير من الطلاب إلى حجز مكان في الجامعات للدراسة فيها سواء الجامعات الخاصة أو الحكومية، خاصة وأن المهنة وصلت إلى درجة كبيرة من التطور وشهدت تحولات نوعية كبيرة في الآونة الأخيرة سنين.

مميزات دراسة طب الأسنان في تركيا

هناك بعض العوامل التي تشجعك على دراسة طب الأسنان في تركيا، نذكر بعضها فيما يلي:

التركيز على التحسين المستمر لجودة التدريس في مهنة الطب، بما في ذلك طب الأسنان.
وتهتم الجامعات الحكومية والخاصة بدمج هذه المهنة والتميز فيها من خلال أنظمة تعليمية متطورة ومختبرات تدريب وغيرها.
الشهادات التي تمنحها الجامعات التركية قوية وتعتبر 10 جامعات تركية على الأقل من أفضل 1000 جامعة في العالم.
تتراوح التخصصات خارج نطاق دراسات طب الأسنان مثل جراحة الوجه والفكين والجراحة التجميلية وما إلى ذلك.
يتم تقديم دورات الدراسات العليا في تخصصات مختلفة في مجال طب الأسنان.

دراسة طب الأسنان في تركيا


كم سنة دراسة طب الاسنان في تركيا

المواد التي يتم تدريسها في السنتين الأولى والثانية هي العلوم الأساسية|:

مثل علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات والطب الأساسي. مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأنسجة وعلم الصيدلة، وموضوعات طب الأسنان لاحقًا.

ويعتمد بشكل أساسي على هذه العلوم الأساسية. ومن أمثلة هذه المواضيع: طب الأسنان الترميمي، وعلاج أطقم الأسنان، بالإضافة إلى العلوم الصحية، وتطبيقات الكمبيوتر، وأشعة الفم والأسنان.

كانت الدورات التدريبية على مدى السنوات الثلاث الماضية عملية في الغالب، مما أدى إلى تعريف الطلاب وإعدادهم من خلال العمل السريري والمختبري المقدم في الجامعة. وهذا يفيدهم في حياتهم العملية حيث يتعلمون كيفية تركيب الجسور وإصلاح الأسنان المكسورة والحشوات والعديد من علاجات الأسنان الأخرى.

تخصصات و اقسام طب الأسنان في تركيا

كليات وتخصصات طب الأسنان في تركيا تتكون كلية طب الأسنان من مجموعة التخصصات الطبية التي يتخصص فيها الطلاب في أحد التخصصات. أقسام تخصص طب الأسنان في تركيا هي كما يلي:

التعويضات السنية

الجسور الثابتة

وزراعة الأسنان

الترميمات الثابتة والمتحركة

علاج وترميم الأسنان

طب الأسنان

تقويم الأسنان الوقائي

جراحة الفم والوجه والفكين

طب أسنان الأطفال

أمراض اللثة

ما هي متطلبات دراسة طب الأسنان في تركيا؟

دراسة طب الأسنان في تركيا: تختلف الشروط من جامعة إلى أخرى. وتشترط الجامعات الحكومية على الطلاب الراغبين في دراسة طب الأسنان إجراء اختبارات قدرات إضافية.مثل اختبار الكفاءة YOS التركي أو اختبار الكفاءة SAT الأمريكي، بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة بحد أدنى متوسط. 90% وعدد الأماكن المخصصة للأجانب قليل نسبياً من حيث عدد المتقدمين.

عند اختيار اللغة الإنجليزية كلغة الدراسة يشترط الحصول على درجات التوفل. وإذا كانت لغة الدراسة TOMER فإن اختبار الكفاءة التركية هو التركي .

أما شروط طب الأسنان في الجامعات الخاصة في تركيا فهي لا تفرض أي شروط إضافية على الطلاب. فطالما أنهم حاصلون على شهادة الثانوية العامة ومعدل لا يقل عن 70%، فإن وصول البعض إلى 75% يكفي.

للدراسة باللغة الإنجليزية، يخضع الطلاب لمدة عام واحد من الإعداد اللغوي.

هل دراسة طب الأسنان في تركيا صعبة؟

ولوحظ أثناء دراسة طب الأسنان أن الطلاب يتجهون إلى هذه المهنة برغبة في المجال الذي ينتظرهم بعد التخرج.

يتطلب طب الأسنان معرفة القدرات الشخصية مثل درجة عالية من التنسيق بين اليد والعين، ومهارات استخدام الإصبع المتقدمة، ومهارات الألوان، وبالإضافة إلى مهارات الاتصال، فإن القدرة على التعرف مطلوبة أيضًا. يتم اكتسابها من خلال التدريب وحب المهنة.

دراسة طب الأسنان باللغة الإنجليزية في تركيا.

هناك العديد من الجامعات التي تدرس طب الأسنان باللغة الإنجليزية، أهمها:

جامعة يدي تيبه

جامعة ميديبول

وجامعة إزمير كاتب جلبي

جامعة أوكان

وجامعة ألتينباش

جامعة بيروني

وجامعة بهتشه شهير

جامعة باشكنت

تكلفة دراسة طب الاسنان في تركيا

وفيما يتعلق بتكاليف طب الأسنان في تركيا، بغض النظر عن الرسوم الجامعية، فإن الرسوم التي يدفعها الطلاب أثناء دراستهم (بما في ذلك الأدوات والرسوم الأخرى) تختلف من جامعة إلى أخرى. وبحسب إحصائيات متوسط ​​الرسوم التي يدفعها طلاب طب الأسنان في تركيا عام 2017، وجدنا أن متوسط ​​تكلفة المعدات يتراوح بين 10.000-15.000 ليرة تركية.

ومع زيادة سنوات دراسة الطالب، يزداد أيضاً عدد الأدوات التي يحتاجها. هناك عدد أقل من الأشياء التي يجب شراؤها وبالتالي يتم تقليل هذه النفقات، بالإضافة إلى أن الطالب المقرب من مجتمعه الجامعي يمكنه شراء الأدوات المستعملة أو استعارتها ممن سبقوه وقد اقتربت هذه النفقات من الصفر تقريبًا في السنوات الأخيرة حيث اكتسب الطالب ما لديه من أدوات كثيرة. “

تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الحكومية


جامعة غازي عنتاب: 1,206 دولارًا لكل فصل دراسي.
وجامعة حجة تيبي: 7080 دولارًا سنويًا.
جامعة كارابوك: 2,115 دولارًا سنويًا.
وجامعة مرسين: 2960 دولارًا سنويًا.
جامعة سكاريا: 2,411 دولارًا سنويًا.


تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الخاصة


دراسة طب الأسنان في تركيا ,تبلغ قيمة جامعة بهش شهير 20 ألف دولار سنويًا، وتعتبر أفضل جامعة طب أسنان ناطقة باللغة الإنجليزية في تركيا.
جامعة باسكيت: 9,511 دولارًا سنويًا.
وجامعة بيروني: 15 دولارًا أو 17000 دولارًا سنويًا، حسب لغة التدريس.
جامعة إسطنبول ميديبول: 34 ألف دولار سنوياً، وتختلف الرسوم حسب لغة التدريس.
وجامعة كابادوكيا: 10800 دولار سنويًا، وقد تقل في حالة الحصول على منحة دراسية.

اقراء المزيد:

الدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – كيفية التسجيل في الجامعات الخاصة التركية الدراسة في جامعة اسطنبول شهير في تركياـ تأشيرة الدراسة في تركيا_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_ماجستير في تركيا_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟