الحصول-على-المنحة-التركية

منحة برنامج البوسفور البرنامج مخصص أكثر لدول الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة مثل قطر والسعودية والكويت وباقي الدول الأجنبية مثل الأرجنتين، اليابان، الهند فيتنام، اندنوسيان ماليزيا المنحة لا تشمل العلوم الطبية والإسلامية واللغة التركية وآدابها.

برنامج منحة ابن خلدون البرنامج مخصص للدراسات العليا من الماجيستير والدكتوراه في تخصص العلوم الاجتماعية والعلوم الاقتصادية والسياسية والتجارة الدولية ..الخ من التخصصات ويقبل الطلاب من مختلف بلدان العالم.

برنامج منحة ابن سينا البرنامج هذا خاص بالدراسات الطبية – الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان يشمل مختلف المستويات الجامعية ويقبل الطلاب من كل أنحاء العالم لكن الطالب يشترط أن تكون لديه علامات متميزة في الرياضيات والعلوم الطبيعية.

منحة دراسية في تركيا

خطوات التسجيل للمنحة التركية

من أجل الحصول على المنحة التركية يتوجب على الطالب التقديم من خلال الموقع الرسمي الخاص بالمنحة، التقديم يكون في منحة واحدة ويرجى ملء البيانات الصحيحة مع الاحتفاظ بالبيانات التي تسمح لك بالدخول إلى حساب المنحة فيما بعد، وحتى إذا لم يتم قبولك هذه السنة يمكنك استعمال نفس الحساب للتقديم للسنة القادمة.

التسجيل في الموقع مجاني وسهلن عملية التقديم تنطلق من شهر فبراير حتى شهر مارس والنتائج تظهر مع شهر ماي وجوان، في خطوة التقديم على الطالب تقديم ما يسمى بخطاب النوايا وفي الحقيقة يعتبر هذا الأخير مثل العصى السحرية بجانب مستواك والبرنامج الذي تقدم عليه، يلعب الخطاب دور كبير في إقناع اللجنة لدى إذا لم تكن تملك المهارة الإقناعية والأسلوب حاول التعامل مع أشخاص أو مكاتب استشارية متمرسة في المجال لتقوم بمساعدتك، والحذر من النسخ لأن الكشف عن النسخ من خلال البرامج المخصصة سيتسبب في تضييعك الفرصة

شروط قبولك للحصول على المنحة التركية

لتتمكن من الحصول على المنحة التركية يجب أن تستوفي الشروط التالية

السن السن عامل ضروري للقبول في المنحة فمثلا الباكالوريوس يجب أن تكون كأقصى حد 21 سنة، ولدراسة الماجيستير 30 سنة والدكتوراه 35 سنة.

المجموع أن يكون المجموع العام أكثر من 70 بالمئة في مختلف المجالات وحتى 90 في المئة في المجال الطبي في حالة البكالوريوس، 75 بالمئة بالنسبة للماجيستير والدوكتوراه في المرحلة التي تسبق.

الجنسية أن لا تكون حامل للجنسية التركية وباقي الجنسيات مقبولة، كذلك الجنسية على حسب البرنامج مثلما ذكرنا في الأعلى لكن توجد برامج تقبل كل الجنسيات.

التخرج يجب أن تكون تخرجت من المرحلة الدراسية التي تسبق المرحلة التي تقدم عليها مثلا تقدم على البكالوريوس تكون تخرجت من الثانوية العامة، الماجيستير تكون تخرجت من الباكولوريوس أو بقي فقط بعض الأشهر على تخرجك وهي دواليك على مختلف المراحل.

الجامعة أن لا تكون تخرجت من جامعة تركية أو قدمت على جامعة أخرى للمستوى نفسه، التقديم لجامعة تركية والتقدم لمنحة في نفس الوقت خطأ.

 

 وفي نهاية مقالتنا نذكر أن الحصول على المنحة التركية فيه فرصة كبيرة للعرب ولكن في نفس الوقت عليه تنافس كبير نتيجة لجودة التعليم والميزات التي يحصل علها الطالب بعد المنحة، لهذا يجب توفير كل الشروط بعناية قبل التقديم خاصة خطاب النوايا حتى ترتفع فرصة حصولك عليها، وإذا لم يكن لديك الخبرة الكافية في التقديم التي تسمح لك بالحصول على المنح فالأمر سهل في هذا الوقت فقط تكليف مختص لخدمتك والتقديم لك وإرشادك بالنصائح والتوصيات حتى تنجح في الحصول عليها.

 

 

تحتاج مساعدة؟