أفضل الوجهات التعليمية في تركيا

أفضل الوجهات التعليمية في تركيا: غالبًا ما يخطر في أذهان الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في تركيا فكرة الانتقال إلى إسطنبول أولًا، وذلك بسبب شهرتها كواحدة من أبرز المدن التركية. إلا أنه يجدر بالذكر أن تركيا تضم 81 ولاية، حيث تتواجد على الأقل جامعة واحدة في كل ولاية. وبدلاً من توجيه الاهتمام فقط نحو إسطنبول، فإن جميع الجامعات في مختلف الولايات التركية تستضيف الطلاب الدوليين. بالواقع، قد يجد العديد من الطلاب أنفسهم يستمتعون بتجربة الدراسة في جامعات وولايات مختلفة أكثر من البعض الآخر الذين يتوجهون إلى إسطنبول. لنلقي نظرة أعمق في هذا المقال على أفضل المدن التركية المناسبة للدراسة.

أفضل الوجهات التعليمية في تركيا

رغم وجود مدن أخرى سنلقي الضوء عليها، لكن إسطنبول يظل الخيار المفضل للعديد من الطلاب اللذين يتطلعون لتجربة الاختلاط والاندماج مع الثقافة والتاريخ الرائعين في هذه المدينة.المدينة المميزة جغرافياً، حيث تتقاطع بين قارتي آسيا وأوروبا، وتقدم أيضاً مجموعة وفيرة من الأنشطة والفعاليات. تعتبر اسطنبول اكبر مدينة من ناحية عدد الجامعات كما انها تضم حوالي 60 جامعة من بيهم 6 جامعة تعتبر الافضل ضمن قائمة الفضل 500 جامعة حول العالم.

ما هي أفضل الوجهات التعليمية في تركيا؟

تعرف على أفضل مدن تركيا للدراسة.
أفضل مدن في تركيا للطلاب الأجانب التطور الكبير الذي شهده قطاع التعليم التركي في السنوات الأخيرة، والانتشار الكبير للجامعات في كافة الولايات التركية، بالتزامن مع تطور البنية التحتية والنظام التعليمي القوي الذي يتمتع به، أتاح للطلاب الأجانب مجموعة واسعة من الخيارات لاختيار الولاية الأنسب لهم في التعليم الجامعي.

أفضل الوجهات التعليمية في تركيا
أفضل الوجهات التعليمية في تركيا

مدينة اسطنبول

جامعة اسطنبول الحكومية:

تأسست في عهد محمد الفاتح وتعتبر اقدم جامعات اسطنبول.
تقدم برامج أكاديمية مميزة في معظم التخصصات، وتتطلب اجتياز اختبار اليوس في العديد من التخصصات.
جامعة ميديبول الخاصة:

تعتبر واحدة من أكبر الجامعات التركية الخاصة، خاصة في مجال الطب.
تتميز بتوفير مستشفيات ومراكز تدريب للطلاب.
جامعة نيشان تاشي:

تعتبر من أحدث الجامعات التركية وأسرعها نموًا وتطورًا.
توفر بنية تحتية حديثة وتجهيزات للطلاب بأسعار مميزة.
جامعة بهتشه شهير:

تعد جامعة بحثية بامتياز، وتجذب نسبة كبيرة من الطلاب الأجانب.
توفر تفاعلًا مع شخصيات وثقافات متنوعة.
جامعة اسطنبول أيدن:

تحقق اعترافًا دوليًا وتعد واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا.

مدينة أنقرة

أنقرة، العاصمة السياسية لتركيا، تبرز كوجهة تعليمية متميزة، وعلى الرغم من وجودها كعاصمة، إلا أنها تتمتع بتكاليف حياة أقل مقارنة بإسطنبول. تحتضن أنقرة حوالي 23 جامعة، بما في ذلك جامعات تنافس بقوة في المستوى العالمي.

أفضل الجامعات في أنقرة تشكل مصدر فخر للتعليم العالي في تركيا، ومن بينها:

  1. جامعة حاجي تبه الحكومية:
    • تتألق كأفضل جامعة تركية في مجالات التخصصات الطبية.
    • تحظى بمكانة مرموقة ضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.
    • تشترط نتائج اختبار اليوس أو السات للقبول في بعض التخصصات.
  2. جامعة الشرق الأوسط التقنية:
    • تتميز بكونها الخيار الأمثل لدراسة التخصصات الهندسية والتقنية.
    • تحتل مكانة مرموقة ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا.
    • تقديم مقررات بجودة عالية واستضافة لكوادر أكاديمية مميزة في مجالاتهم.
  3. جامعة إيشك التقنية:
    • تعتبر جامعة الجيل الثالث التي تركز على التطبيق العملي.
    • تتيح فرصًا للطلاب لسد الفجوة بين الدراسة النظرية واحتياجات سوق العمل.
  4. جامعة بيلكنت:
    • تعتبر واحدة من أقوى الجامعات الخاصة في تركيا.
    • تتميز بنشر بحوث علمية في كبرى المجلات العلمية على مستوى واسع.

مدينة ازمير

إزمير خبراء التعليم في منصة الدراسة يصنفون إزمير في المركز الثالث بين أفضل المدن للدراسة في تركيا، حيث أنها من أشهر المدن الطلابية في تركيا، وتتميز بتكاليف المعيشة الرخيصة مقارنة بإسطنبول، وسهولة الوصول إلى الجامعات بفضل تطور شبكة المواصلات فيها. كما في اسطنبول تتمتع إزمير بإطلالة ساحرة على بحر إيجه، ويوجد بها العديد من المدن الطلابية مثل أصلانجاك وكوناك والتي تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب، وهذا من الأشياء التي تجذب الطلاب للدراسة في إزمير.

أفضل الجامعات في إزمير يوجد في إزمير 9 جامعات، 6 منها جامعات حكومية، و3 جامعات خاصة. وبحسب تصنيف الجامعات التركية حسب الأداء الأكاديمي (URAP).

تعد جامعة إيجه من أفضل الجامعات الحكومية في إزمير.

تليها جامعة 9 سبتمبر في المركز الثاني.

ومعهد إزمير للتكنولوجيا في المركز الثالث.

وعند النظر إلى أفضل الجامعات الخاصة في إزمير، تأتي جامعة إزمير للاقتصاد في المركز الأول، ثم تأتي جامعة يشار في المركز الثاني.

أفضل الوجهات التعليمية في تركيا – مدينة طرابزون

طرابزون، هي إحدى مدن الشمال الساحلي في تركيا، وتتميز بأنها تقدم حياة هادئة مقارنةً بالضجيج الذي يميز إسطنبول والمدن الكبيرة الأخرى، ورغم إطلالتها الرائعة على البحر. تتألق طبيعة طرابزون بجمالها سواء داخل المدينة أو في المدن والقرى المجاورة، مما يجعلها وجهة مثالية للزوار الذين يتوجهون إليها سنويًا.

تتميز طرابزون بجامعات رائدة، من بينها:

جامعة كارادينيز التقنية (جامعة البحر الأسود التقنية):
تُعد واحدة من أقدم وأفضل الجامعات الحكومية في تركيا.

جامعة أوراسيا:
تتميز بتصميمها المعماري الجميل والبنية التحتية المتقدمة.

جامعة طرابزون:
تحتل مرتبة مرموقة في التصنيف الجامعي التركي، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج بتكاليف معقولة.

مرسين، هي مدينة ساحلية كبيرة تمتد على طول سواحل البحر المتوسط، واستمدت اسمها من النباتات العطرية الوفيرة التي تنمو في المنطقة وتعرف باسم “مرسين”. تتميز المدينة بمعالمها الفريدة مثل قلعة معمورة، وشلال إيليسو، وقلعة بالان كيشليك، ونهر غوكسو. وفيما يتعلق بالتعليم، تضم مرسين عدة جامعات، منها:

  • جامعة مرسين
  • جامعة طوروس
  • جامعة تشاغ
  • جامعة كاج

تعتبر هذه المدينة وجهة جاذبة للطلاب، حيث تستقبل أكثر من 50 ألف طالب سنويًا. توفر المنطقة للطلاب ليس فقط بيئة تعليمية متميزة ولكن أيضًا تجربة حياة ساحلية جميلة على طول سواحل البحر المتوسط.

أنطاليا:

  • تجمع بين الدراسة والسياحة، حيث تقع على ساحل البحر المتوسط وتوفر بيئة طبيعية خلابة.
  • تحتوي على عدة جامعات وتعزز تجربة الطلاب بالتعلم في بيئة هادئة وجذابة.

إزمير:

  • تُعتبر منطقة إزمير مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا هامًا.
  • تحتوي على جامعات متقدمة ومتنوعة تقدم برامج تعليمية متنوعة.

بورصة:

  • تشكل بورصة وجهة تعليمية هامة في تركيا، حيث تتسم بتاريخ غني وبيئة هادئة.
  • تضم جامعات تقدم فرصًا للتعلم في مختلف التخصصات.

أسباب تجعل تركيا أفضل الوجهات التعليمية

ترحب تركيا بالطلاب من جميع أنحاء العالم. تتقدم البلاد كوجهة عالمية جديدة للدراسة في جميع أنحاء العالم. فيما يلي أسباب الدراسة في الجمهورية التركية:

التعليم على مستوى عالمي 

تركيا معروفة بتعليمها على مستوى عالمي . تقدم الجامعات التركية العديد من الدورات. هناك العديد من خيارات الدراسة بدءًا من الدرجات المتخصصة وحتى البرامج الدراسية الفريدة. تحظى برامج شؤون التعددية الثقافية بشعبية كبيرة. كما تحظى برامج الهندسة وإدارة الأعمال والسفر والعلاقات الدولية والسياحة والضيافة ودراسات شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بشعبية كبيرة. المؤهلات 

الدرجات العلمية التي تقدمها الجامعات التركية معترف بها دوليًا. كما أن الحرم الجامعي مبني بشكل جيد وحديث وبه جميع المرافق المطلوبة مثل المعامل والمكتبات والمراكز الرياضية والمقاصف والمهاجع ونوادي الطلاب وما إلى ذلك.

التعاون بين الجامعة والصناعة

تقدم مؤسسات التعليم العالي التركية دورات تلبي احتياجات الصناعات العالمية. صدر قانون تطوير التكنولوجيا في عام 2001 الذي مهد الطريق لإنشاء مراكز تطوير التكنولوجيا والمجمعات التكنولوجية في حرم مؤسسات التعليم العالي، وبالتالي توفير الخبرة التدريبية العملية للطلاب. يتم تطوير الدورات الدراسية بالتعاون مع الشركات لتزويد الطلاب بالتدريب والتدريب الداخلي والمواضع في الصناعة ذات الصلة.

الدراسة والمعيشة بأسعار معقولة

في تركيا،  تكاليف 

الدراسة والمعيشة منخفضة. وحتى في المدن الكبرى في البلاد، مثل إسطنبول، يمكن للطلاب الإقامة والطعام بأسعار معقولة. مؤسسة التعليم العالي الحكومية أو الخاصة لديها رسوم معقولة. الرسوم في تركيا أقل من معظم الدول الأوروبية. 

سهولة توافر السكن

يمكن للطلاب في تركيا الحصول بسهولة على مكان للعيش فيه. توفر مؤسسات التعليم العالي في تركيا مساكن للطلاب.

بيئة آمنة وودية

تتمتع تركيا ببيئة ترحيبية وآمنة وودية. إن ضيافة الناس هناك تعطي إحساسًا لطيفًا بالأمان.

تجربة ثقافية عظيمة

تفتخر تركيا ببلداتها ومدنها العالمية النابضة بالحياة، مما يوفر تجارب ثقافية متنوعة. البلاد مزيج من الشرق والغرب. يوجد في تركيا أجزاء من الثقافات الرومانية والمتوسطية واليونانية والبلقانية والعربية والعثمانية في أجزاء مختلفة من تركيا.

العديد من فرص المنح الدراسية

أفضل الوجهات التعليمية في تركيا: هناك العديد من 

فرص المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين. تقدم الحكومة التركية  

منحًا دراسية للطلاب الدوليين لمواصلة الدراسات العليا في تركيا. من المؤكد أن الدراسة والعيش في الجمهورية التركية ستكون ذات قيمة كبيرة وتمنحك الفرصة لتجربة ثقافات مختلفة وبالتالي توسيع رؤيتك العالمية. فهو يفتح لك أبواب حياة أكاديمية واجتماعية وشخصية ومهنية أفضل. 

إقراء المزيد:

دراسة الميكاترونيك في تركيادراسة الهندسات في تركياالدراسة في جامعات اسطنبول الخاصةدراسة الصيدلة في تركيادراسة الطب في تركيادراسة هندسة البرمجيات في تركياالدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – تأشيرة الدراسة في تركيا_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_ماجستير في تركيا_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟