الدراسة في جامعات أنقرة

الدراسة في جامعات أنقرة: تشتهر تركيا بجودة التعليم فيها؛ إذ تصنف الجامعات التركية من بين الأفضل على مستوى العالم وتنافس الجامعات الأوروبية. وأصبحت الدراسة في تركيا حلماً يراود الكثير من الطلاب، وخاصة في مدينة أنقرة التي تتمتع بتاريخ عريق من المدن. لديها الكثير لتقدمه للطلاب. تعد أنقرة أيضًا موطنًا لخمس من الجامعات الرائدة في تركيا . وتحتل المرتبة 77 في تصنيفات QS لأفضل المدن الطلابية حيث أنها موطن لخمس من أفضل الجامعات وأكثرها تميزًا في تركيا.

ما هو واقع التعليم الجامعي في أنقرة؟

كما هو الحال في العواصم السياسية للدول، يجد التعليم في أنقرة بيئة تعليمية ممتازة. إذ تحتوي المدينة على مجموعة كبيرة من الجامعات ذات السمعة الطيبة، والمعروفة محلياً ودولياً. كما يتم تدريس بعض الجامعات في أنقرة باللغة الإنجليزية.

ونذكر من جامعات أنقرة جامعة حجتيب، وجامعة الشرق الأوسط التقنية. وجامعة يلدريم بيازيد، وجامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، وجامعة أتيليم، وجامعة باشكنت، وجامعة بيلكنت، وجامعة أوفوك، وجامعة تيد .

هل الدراسة في أنقرة أفضل من اسطنبول؟


ولكل مدينة مميزاتها الخاصة، سواء من حيث السكن أو الوظائف أو الاستقرار أو الدراسة، لكن يمكننا أن نميز بعض الاختلافات بين أنقرة واسطنبول عندما يتعلق الأمر بالتعليم الجامعي:

  • تكاليف السكن والمعيشة أقل في الجامعات الخاصة في أنقرة.
  • أنقرة ليست مزدحمة وصاخبة مثل اسطنبول.
  • اسطنبول أفضل من أنقرة من حيث الطقس لأن مناخ اسطنبول أكثر اعتدالا من أنقرة.
  • لا توجد شواطئ في أنقرة لقضاء الإجازة.
  • فيما يتعلق بالمواد الأكاديمية والدورات التعليمية، فإن جميع الجامعات تابعة لوزارة التعليم العالي التركية وتنظمها، لذا فهي تشترك جميعها في نفس النهج والقوى الأكاديمية.
الدراسة في جامعات أنقرة
الدراسة في جامعات أنقرة

الدراسة في جامعات الحكومية في أنقرة

الدراسة في جامعات أنقرة

1. جامعة أنقرة نبدأ الحديث عن الجامعات الحكومية في أنقرة مع الجامعة التي تشتهر بجودة أبحاثها وتخصصاتها وطاقم التدريس فيها. إنها جامعة أنقرة التي تضم أكثر من 1000 أستاذ، ويتجاوز عدد طلابها 65000 طالب، وتغطي مختلف التخصصات، مثل كلية الطب البشري، والطب البيطري، وطب الأسنان. وكذلك، مختلف أنواع الهندسة، بالإضافة إلى كلية الاتصال والعلوم السياسية والعلوم الصحية وكلية الآداب وكلية العلوم التربوية وغيرها من المجالات والتخصصات.

2. جامعة هاسيتيب هي جامعة عامة، تقع في العاصمة أنقرة. تأسست عام 1967، وتضم حرمين جامعيين ضخمين، وتحتوي على 15 كلية، تضم أكثر من 110 تخصصات، وتتسع لأكثر من 30 ألف طالب. يتم تدريس المواد في جامعة هاسيتيب بعدة لغات مثل الإنجليزية والفرنسية والتركية.

3. جامعة أورتا دوغرو تكنيك (الشرق الأوسط التقنية) Orta Doğru Teknik Üniversitesi ODTÜ هي جامعة حكومية. تأسست عام 1956، وتقع في العاصمة التركية أنقرة، وقد افتتحت فرعاً آخر في قبرص. وتضم مختلف التخصصات الهندسية، بالإضافة إلى كلية الاقتصاد والعلوم، وكلية الآداب، وكلية التربية. تتميز جامعة الشرق الأوسط التقنية بجودة بنيتها التحتية وحرمها الواسع.

4. جامعة يلدريم بيازيد تأسست جامعة يلدريم بيازيد الحكومية في 21 حزيران 2010 بموجب قرار البرلمان التركي رقم 27648. وبدأت نشاطها التعليمي الفعلي في 3 تشرين الثاني 2011. ورغم أنها حديثة الإنشاء إلا أنها تحتضن أكاديميين ذوي خبرات واسعة ومتراكمة، حيث تضم أكثر من 900 أستاذ جامعي أكاديمي، معظمهم تم انتدابهم من الجامعات الأوروبية وأعرق الجامعات في تركيا. ترتيب الجامعة على مستوى تركيا هو 88، أما

5. جامعة أنقرة سوسيال بيلملر جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية في أنقرة هي جامعة حكومية. تأسست عام 2013 لتوفير بيئة مناسبة لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا لتقديم الخدمات البحثية والتطبيقية بمعايير عالمية. تحتل الجامعة المرتبة السادسة بين الجامعات الحكومية في العاصمة التركية أنقرة. تخطط جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية لتنظيم برامج دبلوم مشتركة مع جامعات عالمية مرموقة.

الدراسة في الجامعات الخاصة في أنقرة


يتميز التعليم الجامعي في أنقرة بالتنوع والجودة، مما يوفر للطلاب فرصًا متنوعة لاكتساب المعرفة وتطوير مهاراتهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الاستفادة من الحياة الثقافية والاجتماعية النابضة بالحياة في عاصمة تركيا.

جامعة بيلكنت

تعتبر جامعة بيلكنت من أفضل الجامعات الخاصة في أنقرة حيث تضم عدد كبير من الطلاب الدوليين الذين يدرسون مختلف التخصصات من خلال 10 كليات و 3 كليات للدراسات العليا و 3 كليات للبرامج المهنية.

مميزات الدراسة في جامعة بيلكنت
تحتل جامعة بيلكنت المرتبة السابعة بين أفضل الجامعات في تركيا والمرتبة 867 بين الجامعات العالمية.
وتنضم الجامعة إلى مصاف الجامعات الخاصة في أنقرة، وتضم أعضاء هيئة تدريس من حوالي 40 دولة مختلفة.
يوجد في الجامعة مركز للدراسات العليا يهدف إلى التواصل مع الخريجين من تركيا وخارجها وتعزيز علاقتهم بالجامعة. يقوم المركز بإعداد العديد من الفعاليات والندوات لمساعدة الخريجين على فهم فرص العمل الحالية والمتوقعة. والتحدث مع الخبراء في مختلف المجالات حول قصص نجاحهم في الحياة العملية.
توفر جامعة بيلكنت لمساكن الطلاب أجواء آمنة ومريحة ومثيرة للاهتمام وصحية للطلاب من مختلف الثقافات.

في مدينة أنقرة، يُشكّل التعليم الجامعي بيئة دراسية متميزة ومثيرة. وهو يتميز بوجود مجموعة من الجامعات الرفيعة المستوى، معترف بها على الصعيدين المحلي والعالمي. تتوفر العديد من هذه الجامعات باللغة الإنجليزية، مما يُسهم في جعلها وجهة مفضلة للطلاب الدوليين.

جامعة أتيليم:

تقدم برامج دراسية متنوعة تشمل مختلف التخصصات الأكاديمية. تحتل جامعة اتليم مساحة 250 فدانًا في واحدة من أحدث المناطق السكنية في أنقرة وأسرعها نموًا. وتبعد 20 كيلومترًا عن وسط المدينة و7 كيلومترات عن الطريق السريع.

جامعة أتليم تحتل المرتبة 2084 عالميًا.
وهي إحدى الجامعات الخاصة في أنقرة، تأسست عام 1997.
يقع في مدينة أنقرة عاصمة تركيا.
لغة التدريس لمعظم الدورات هي اللغة الإنجليزية.
ويتم تنفيذ البرامج التعليمية وفقا للمعايير الدولية.

جامعة باشكنت:

تُعنى بتقديم تعليم عالي الجودة في مختلف الميادين الأكاديمية. تضم الجامعة 11 كلية و7 كليات و6 مدارس مهنية ومعهد لغات أجنبية، بالإضافة إلى حوالي 13 كلية. مركز البحوث.

كما تعد جامعة باشكنت من أفضل جامعات العالم في التصنيف الجامعي، إذ تحتل المرتبة 2085 عالمياً.

مميزات الدراسة في جامعة باشكنت تصليح
وتضم حوالي 1500 أستاذ مؤهل في التعليم العالي.
اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية للدراسة في الجامعة
أنشطة تعليمية رفيعة المستوى: تضم المدرسة مراكز بحثية وتطبيقية متعددة، منها مركز اللغات والأبحاث التطبيقية. ومركز البحوث الاستشارية للتدريب، ومركز أبحاث الثقافة والفنون.
الجامعة عضو في برنامج التبادل الطلابي، مما يسمح للطلاب بالدراسة والتدريب في عدة جامعات أوروبية.
وتعد الجامعة من أوائل الجامعات التركية الخاصة التي حصلت على شهادات الجودة ISO للأنشطة الصحية والتعليمية.
الجامعة متخصصة في الطب (طب الأسنان و…

جامعة بيلكنت وجامعة أفق وجامعة تيد: تُضفي هذه الجامعات الأخرى على البيئة الجامعية في أنقرة تنوعًا وغنى.

جامعة بيلكنت

تضم عدد كبير من الطلاب الدوليين الذين يدرسون مختلف التخصصات من خلال 10 كليات و 3 كليات للدراسات العليا و 3 كليات للبرامج المهنية.

مميزات الدراسة في جامعة بيلكنت تصليح
تحتل جامعة بيلكنت المرتبة السابعة بين أفضل الجامعات في تركيا والمرتبة 867 بين الجامعات العالمية.
وتنضم الجامعة إلى مصاف الجامعات الخاصة في أنقرة، وتضم أعضاء هيئة تدريس من حوالي 40 دولة مختلفة.
يوجد في الجامعة مركز للدراسات العليا يهدف إلى التواصل مع الخريجين من تركيا وخارجها وتعزيز علاقتهم بالجامعة. يقوم المركز بإعداد العديد من الفعاليات وورش العمل لتسهيل ذلك

جامعة حاجة تبة:

تُعتبر واحدة من الجامعات البارزة في المدينة، وتقدم مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية.
تعتبر جامعة TED من أفضل الجامعات في تركيا وتتمتع بسمعة عالية في التصنيفات الأكاديمية العالمية، وتحتل جامعة TED المركز 110 بين أفضل الجامعات في تركيا والمركز 3127 عالميًا.
تضم الجامعة خمس كليات: الهندسة المعمارية، الآداب والعلوم، الاقتصاد والعلوم الإدارية.

تقدم الجامعة حوالي 21 دورة جامعية بالإضافة إلى عدد من كليات الدراسات العليا ومدرسة إعدادية للغة التركية والإنجليزية.

مميزات الدراسة في جامعة TED
توفر TED تجربة تعليمية عالية الجودة من خلال البرامج الأكاديمية المتطورة والأنشطة البحثية الهادفة.
وتتميز الجامعة ببنية داخلية وخارجية حديثة ومجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية وأكثرها كفاءة، مما يمنح الجامعة جودة أكاديمية عالية.
تقديم خدمات الرعاية الصحية للطلاب

وجامعة الشرق الأوسط التقنية: تتميز بتقديم برامج تعليمية في مجالات التكنولوجيا والهندسة.

شروط التسجيل في جامعات أنقرة

الدراسة في جامعات أنقرة: للتأهل للقبول في جامعة أنقرة في تركيا، يجب عليك الانتباه إلى بعض المتطلبات الأكاديمية واللغوية الأساسية.

المتطلبات الأكاديمية:

  • شهادة الدراسة الثانوية: يجب عليك أن تكون حاصلًا على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها. يجب عليك التحقق من متطلبات القبول الخاصة بالكلية أو البرنامج الذي ترغب في الالتحاق به.
  • متطلبات إضافية قد يكون لدى بعض الكليات متطلبات إضافية، مثل متوسط ​​درجات أقل أو دورات دراسية محددة

متطلبات اللغة:

  • لغة التركية: يُطلب منك أن تظهر مستوى معين من الكفاءة في اللغة التركية. يمكن أن تشمل هذه المتطلبات امتحانات اللغة أو دورات اللغة المعترف بها.
  • بعض الجامعات من الممكن ان تطلب شهادة مستوى للغة الانكليزية .

امتحان القبول:

  • قد تتطلب بعض الجامعات إجراء امتحان القبول كجزء من عملية التقديم. قد يكون هذا الامتحان خاصًا بالجامعة أو قد يكون اختبارًا وطنيًا معترفًا به من قبل جميع الجامعات في تركيا.

إقراء المزيد:

دراسة الميكاترونيك في تركيادراسة الهندسات في تركياالدراسة في جامعات اسطنبول الخاصةدراسة الصيدلة في تركيادراسة الطب في تركيادراسة هندسة البرمجيات في تركياالدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – تأشيرة الدراسة في تركيا_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_ماجستير في تركيا_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟