دراسة الهندسة بتركيا

دراسة الهندسة بتركيا: تتمتع تركيا بجاذبية بفضل برامج الدراسة ذات الأسعار المعقولة، والعدد المتزايد من برامج البكالوريوس والماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية، والمنح الدراسية العديدة التي تغطي الرسوم الدراسية والإقامة والرعاية الصحية وحتى نفقات السفر. أثناء العيش والدراسة هنا، ستجد نفسك على مفترق طرق بين الثقافات الأوروبية والآسيوية الجميلة ولكن المتناقضة. إنه مزيج فريد من التقاليد والمهرجانات والمأكولات التي تستحق الاستكشاف بعمق. عندما لا تكون في الفصل، يمكنك زيارة الآثار القديمة والاستمتاع بأكثر من 8000 كيلومتر من الخط الساحلي.

مميزات دراسة الهندسة بتركيا

تهتم تركيا بالمجال التقني، حيث يوجد في تركيا أكثر من 200 جامعة وأكثر من 130 جامعة حكومية، وباقي الجامعات خاصة
الدراسة في تركيا ، وخاصة في مجال الهندسة، تعتمد بشكل كبير على اللغة الإنجليزية، حيث تعتمد على نظام التدريس الأوروبي والأمريكي
تهتم الجامعات التركية بتطوير المعامل والمختبرات، حيث تنفق الحكومة التركية مبالغ ضخمة على البحث العلمي والتطوير.
وطاقم التدريس ذو كفاءة وخبرة عالية كما تعد تركيا جسراً للعالم لأنها تربط بين آسيا وأوروبا حيث أن الجامعات التركية أعضاء في برامج التبادل الطلابي الأوروبي والأمريكي

أفضل الجامعات الحكومية لتخصص الهندسة

جامعة أنقرة
وجامعة اسطنبول
جامعة اسطنبول التقنية
وجامعة البوسفور
جامعة الشرق الأوسط التقنية


أفضل الجامعات الخاصة للهندسة

-جامعة بيلجي
-وجامعة ميديبول
-جامعة أيدين
-وجامعة بهجة شهير
-جامعة اسكودار
-و جامعة اوزيجين

التخصصات الهندسية بتركيا

هندسة مدنية
وهندسة الكمبيوتر
هندسة الميكاترونكس
وهندسة البرمجيات
هندسة صناعية
بنيان
الهندسة الكهربائية
الهندسة الحيوية
هندسة طيران
الهندسة الوراثية والجزيئية
هندسة المعدات الطبية
هندسة أنظمة الطاقة

دراسة الهندسة في تركيا
دراسة الهندسة بتركيا

كم من الوقت تستغرق دراسة الهندسة بتركيا؟

تركيا أيضا في مجال التعليم العالي الأوروبي. تنفذ تركيا عملية بولونيا بشكل مثالي، كما أن الشهادات التي تقدمها المدارس التركية معترف بها في جميع الدول الأوروبية. يتم استخدام العديد من برامج التبادل الطلابي مثل إيراسموس والفارابي ومولانا بشكل نشط في تركيا.

سبب آخر مهم لرغبة الطلاب الأجانب في الدراسة في تركيا هو التنوع في التعليم. هناك إجمالي 209 جامعات في تركيا.
كما أن جمال تركيا الطبيعي ومناخها ومضايقها وثرواتها الثقافية وبنيتها المتعددة الأديان واللغات وكرم الضيافة يزيد من جاذبيتها. وفي الوقت نفسه، فإن ثراء ثقافة الطهي يرفع اسم تركيا إلى الواجهة في أوروبا والعالم. كما أن نسيجها التاريخي، ومدنها الصديقة للطلاب، والأهمية المعطاة للفن والعلوم والثقافة جديرة بالملاحظة أيضًا.

بالنسبة للطلاب المهتمين والفضوليين بشأن اللغة التركية، فإن دراسة الهندسة في تركيا تزيد من إمكانية اكتساب لغة جديدة. اللغة التركية هي لغة أسهل في التعلم عن طريق التعرض والاستخدام. بالنسبة للطلاب الدوليين، يمكن أن تكون الدراسة في تركيا فرصة لتعلم وتطوير لغتين في نفس الوقت. يمكنهم تحسين مهاراتهم اللغوية في وقت قصير باستخدام اللغة الإنجليزية في التعليم واللغة التركية في الحياة اليومية.

مدة التعليم الهندسي في تركيا 4 سنوات.

أرخص الجامعات الخاصة لدراسة الهندسة بتركيا

إمكانية دراسة معظم التخصصات الهندسية في الجامعات الخاصة في تركيا متوفرة باللغتين الإنجليزية والتركية. ورغم أن الرسوم مرتفعة نسبياً، إلا أن الالتحاق بهذه الجامعات أسهل من الجامعات الحكومية. إليكم أرخص 9 جامعات خاصة لدراسة البكالوريوس في الهندسة في تركيا:

1-جامعة بيكوز

تأسست من قبل مدرسة بيكوز للوجستيات المهنية في عام 2016 وتقع في منطقة بيكوز في إسطنبول.
يتم تدريس برامج درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية باللغة الإنجليزية وتبلغ الرسوم الدراسية 2,450 دولارًا سنويًا.
أيضًا؛ يتم تقديم برنامج دراسة هندسة البرمجيات باللغة التركية ويكلف 1,950 دولارًا سنويًا.

2- جامعة أريل بإسطنبول

تم تأسيسها عام 2007 وتقع في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.
يقدم دورات هندسية في 7 تخصصات مختلفة: الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة المدنية، هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية.
يمكن دراسة موضوعات مثل هندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الصناعية باللغة الإنجليزية.
مدة الدراسة 4 سنوات والرسوم القياسية هي 2,950 دولارًا سنويًا.

3- جامعة أوسيم التقنية

وهي الجامعة الصناعية الأولى في تركيا وتم تأسيسها عام 2017 في العاصمة التركية أنقرة.
يتم تقديم دورات الهندسة في هندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية وهندسة البرمجيات باللغة التركية بتكلفة 2000 دولار أمريكي سنويًا.
بالمقارنة؛ تعد برامج درجة البكالوريوس باللغة الإنجليزية في هندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الميكانيكية هي الأكثر تكلفة، حيث تبلغ تكلفتها 2500 دولار سنويًا.

4-جامعة نيشانتاسي

تأسست عام 2010، وتقع في وسط مدينة إسطنبول، وتعتبر على الرغم من حداثتها من أسرع الجامعات نمواً في تركيا خلال السنوات القليلة الماضية.
تعتبر من أفضل الجامعات التركية في مجال الهندسة حيث أنها تقدم دورات هندسية في الميكاترونكس، الهندسة الصناعية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسة المدنية -هندسة الكمبيوتر باللغة التركية برسوم دراسية تبلغ 2450 دولارًا أمريكيًا سنويًا.
بالمقارنة؛ تشمل دورات الهندسة الإنجليزية الهندسة المدنية وهندسة البرمجيات وتكلف 2950 دولارًا سنويًا.


5- جامعة نيفيس، فنرباخ

تم تأسيسها في عام 2016 من قبل مؤسسة فنر بهشة للصحة والثقافة والتعليم.
يقع في حي أتاشهير الذي يعتبر من أرقى الأحياء في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول.
تقدم 3 برامج لدراسة الهندسة باللغة الإنجليزية في تركيا في علوم الكمبيوتر والتصميم الداخلي والهندسة الصناعية بتكلفة 3000 دولار سنويًا.
وبالمقارنة، فإن تخصص الهندسة المعمارية هو البرنامج الوحيد المقدم باللغة التركية ويكلف 2500 دولار في السنة.

6- جامعة أطلس i̇Istanbul atlas ni̇versi̇tesi̇

هي جامعة حديثة تأسست عام 2018 وتقع في منطقة كيساني في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول.
بالإضافة إلى الهندسة المعمارية الداخلية والتصميم البيئي، يتم تقديم برنامج درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر باللغة التركية بتكلفة 2700 دولار سنويًا.
بالمقارنة؛ تتوفر دورات الهندسة الصناعية وهندسة البرمجيات باللغة الإنجليزية وتكلف 3,150 دولارًا سنويًا.


7- جامعة دوزجيه

هي جامعة أساسية غير ربحية تأسست عام 1997 في منطقة كاديكوي في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول.
تبلغ الرسوم السنوية لدورات الهندسة باللغة التركية في تخصصات هندسة الإلكترونيات والاتصالات والهندسة المدنية وهندسة البرمجيات والهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية 2875 دولارًا.
بالمقارنة؛ تكلف تخصصات هندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية 3,335 دولارًا سنويًا لدراسة اللغة الإنجليزية

شروط دراسة الهندسة بتركيا:

دراسة الهندسة بتركيا: تختلف شروط دراسة الهندسة (فروعها المختلفة) في تركيا من جامعة إلى أخرى، وتختلف الشروط في الجامعات الحكومية عن تلك الموجودة في الجامعات الخاصة ويمكن تلخيصها فيما يلي:

تشترط الجامعات التركية الحكومية على الطلاب الراغبين في دراسة البكالوريوس في الهندسة الحصول على شهادة الدراسة الثانوية (البكالوريوس) بمعدل لا يقل عن 70% من المجموع.

بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرات التركي “YOS” أو اختبار القدرات الأمريكي “SAT”. إذا اخترت اللغة الإنجليزية كلغة الدراسة، فيجب عليك الحصول على شهادة TOEFL، وإذا اخترت اللغة التركية كلغة للدراسة، فيجب عليك الحصول على شهادة TOMER. أو قضاء سنة في تعلم لغة (التركية بالطبع).

أما الجامعات الخاصة في تركيا فهي غالباً لا تتطلب شروطاً صعبة كالجامعات الحكومية، فالطلب السنوي كبير جداً، لذلك تعتمد أسلوب المنافسة على أساس الجدارة. وفي الجامعات الخاصة يكفي حصول الطلاب على علامات عالية. الشهادة المدرسية (البكالوريوس) بمعدل لا يقل عن 50%. لا يهم إذا كان علمي أو أدبي.

إقراء المزيد:

دراسة الميكاترونيك في تركيادراسة الهندسات في تركياالدراسة في جامعات اسطنبول الخاصةدراسة الصيدلة في تركيادراسة الطب في تركيادراسة هندسة البرمجيات في تركياالدراسة في جامعة اسطنبول التجارية _تأسيس الشركات في تركيا – الدراسة في تركيا – تأشيرة الدراسة في تركيا_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_ماجستير في تركيا_الدراسة في جامعة فنار بهتشه_الدراسة في جامعة اسطنبول جيليشيم_تخصصات جامعية في تركيا_الدراسة في جامعة ازمير الاقتصادية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحتاج مساعدة؟